بريطانيا.. تصويت مرتقب في البرلمان حول تأجيل البريكسيت

محمد عبدالله

رؤية

لندن – يصوت مجلس النواب البريطاني مساء الأربعاء على عدة مقترحات جديدة تقدمت بها الحكومة وحزب العمال المعارض بشأن اتفاق بريكسيت.

وبحسب “فرنسا 24” فإن من بين المقترحات خطة لإرجاء موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وآخر ينص على بقاء لندن داخل اتحاد جمركي مع بروكسل بعد البريكسيت.

في إطار سعيها لإقناع البرلمان البريطاني بخطتها حول البريكسيت، تعرض رئيسة الوزراء تيريزا ماي الأربعاء على النواب مذكرة تهدف لتمديد المباحثات مع بروكسل حول بريكسيت، مع طرح آلية لتأجيل تاريخ الطلاق بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي في حال فشل المباحثات.

ووجدت ماي نفسها مضطرة إلى أخذ تلك الفكرة بعين الاعتبار بعدما هدد وزراء من حكومتها بالاستقالة في حال الموافقة على خروج بدون اتفاق.

ومن المقرر أن يصوت البرلمان قبل 12 مارس/آذار المقبل على النسخة المعدلة من اتفاق بريكسيت الذي توصلت إليه ماي مع بروكسل، والذي رفض بغالبية ساحقة في تصويت سابق أول السنة.

وإذا رفض النواب أيضا النسخة المعدلة، فستطلب منهم ماي في 13 مارس/آذار التصويت بشأن خروج بدون اتفاق.

وفي حال رفضوا ذلك أيضا، ستضع أمامهم احتمال إرجاء “محدود” لبريكسيت، وهي فكرة لطالما عبرت ماي عن معارضتها لها.

ومن بين المقترحات المقدمة أمام البرلمان الأربعاء، يبرز مقترح النائب المحافظ أوليفر لتوين والعمالية إيفيت كوبر، الذي يهدف إلى تدعيم مقترح رئيسة الوزراء بشأن الإرجاء من خلال طلب تحريك “الإجراءات القانونية اللازمة لتعديل موعد الخروج”

ربما يعجبك أيضا