بريطانيا تندد بهجمات الحوثيين في البحر الأحمر وتحمل إيران المسؤولية

بريطانيا: إيران تتحمل المسؤولية عن تصرفات وكلائها بالمنطقة

عبدالمقصود علي
سفينة استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر

نددت الحكومة البريطانية، اليوم الاثنين 4 ديسمبر 2023، بهجمات شنها المتمردون الحوثيون في اليمن على سفن تجارية في البحر الأحمر.

وقالت الحكومة البريطانية في بيان: “إيران تقدم منذ فترة طويلة الدعم العسكري والسياسي للحوثيين وتتحمل المسؤولية عن تصرفات وكلائها وشركائها”، وفق وكالة أنباء رويترز

والأحد، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” أن مدمرة أمريكية أسقطت طائرات مسيّرة عدة، خلال تقديمها الدعم لسفن تجارية في البحر الأحمر استهدفتها هجمات من اليمن.

وأطلق المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران الذين أعلنوا استهداف سفينتين تجاريتين سلسلة طائرات مسيرة وصواريخ باتجاه إسرائيل في الأسابيع الأخيرة واستولوا على سفينة شحن، في نوفمبر الماضي، لكن الهجمات الأخيرة تمثل تهديدًا كبيرًا لحركة الشحن البحري في المنطقة.

وقالت “سنتكوم” في بيان: “وقعت 4 هجمات على 3 سفن تجارية تبحر بشكل منفصل في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر”.

وأضاف البيان أن “المدمرة يو إس إس كارني من فئة آرلي بيرك استجابت لنداءات استغاثة من السفن وقدمت لها المساعدة وأسقطت ثلاث طائرات مسيّرة كانت متجهة إلى المدمّرة خلال النهار”.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن الهجمات “تمثل تهديدًا مباشرًا للتجارة الدولية والأمن البحري”.

وتابعت: “لدينا أيضًا كل الأسباب للاعتقاد بأن هذه الهجمات التي رغم شنها من جانب الحوثيين من اليمن، إلا أنه جرى تمكينها بالكامل من إيران. وستدرس الولايات المتحدة جميع الردود المناسبة بالتنسيق الكامل مع حلفائها وشركائها الدوليين”.

ربما يعجبك أيضا