بريطانيا تنفي دفع 50 مليار إسترليني ثمنًا للخروج من الاتحاد الأوروبي

شيرين صبحي

رؤية
لندن – نفى ديفيد ديفيس، الوزير البريطاني المكلف بشؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي، ما تردد في تقارير صحفية عن اضطرار الحكومة البريطانية لدفع 50 مليار جنيه إسترليني مقابل خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وقال ديفيس في مقابلة أجراها، اليوم الأحد، مع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”: “كل ما تردد في هذا الشأن عارٍ من الصحة، ولا يوجد أي سند قانوني يدفعنا إلى دفع مبلغ هكذا”.

لكنّه أردف قائلًا: “بالتأكيد سنؤدي كافة الدفعات التي تفرضها علينا الالتزامات الدولية في هذا الشأن”.

وأشارت تقارير نشرت اليوم في عدة صحف بريطانية إلى أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي وافقت سرًا على دفع ضريبة تتراوح ما بين 7 و17 مليار جنيه إسترليني في العام الواحد للاتحاد الأوروبي، ولمدة 3 أعوام بعد خروجها من الاتحاد في عام 2019، وحتى حلول الانتخابات البريطانية العامة المقبلة في عام 2022.

وعن آخر المستجدات بشأن المفاوضات بين بريطانيا والاتحاد، قال ديفيس: “لا يوجد أية تطورات في هذا الأمر، في الاتحاد الأوروبي يسعون إلى فرض ضغوط علينا من الناحية النقدية، يلعبون على عامل الوقت مقابل المال، هذا هو الأمر باختصار”.

وباشرت بريطانيا في مارس /آذار الماضي، بعد 9 أشهر على التصويت لصالح الخروج، عملية “بريكست” التاريخية للانفصال عن التكتل الأوروبي الذي انضمت إليه بتحفظ قبل 44 عامًا.

ويتوقع أن تشمل العملية عامين من المفاوضات الصعبة قبل الانفصال التام في ربيع 2019.

وفي 23 يونيو/حزيران 2016، أظهرت النتائج النهائية لفرز أصوات الناخبين البريطانيين حول عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي، أن 52 % منهم صوتوا لصالح الخروج من الاتحاد.

ربما يعجبك أيضا