بريطانيا: روسيا تعمل على نزع الشرعية عن لجنة التحقيق الخاصة بالكيمياوي

محمود سعيد

رؤية – محمود سعيد

نيويورك –  شدد مندوب بريطانيا في مجلس الأمن الدولي، ماثيو رايكروفت، على أن المجموعة الدولية لن تتوقف عن العمل على تحديد المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيمياوية وردعهم.

واضاف، “روسيا تعمل على نزع الشرعية عن لجنة التحقيق الدولي الخاصة باستخدام السلاح الكيمياوي في سوريا، وهي لا تقبل بتحقيق يشير بإصبع الاتهام لحليفها الأسد رغم وضوح الأدلة التي تدينه”.

من جانبه قال مندوب فرنسا في مجلس الأمن الدولي “فرنسوا ديلاتر”، مساء اليوم الخميس، أن حق النقض الذي استخدمته روسيا “خطير جدا” وستكون آثاره وخيمة، خصوصا أن كل الأدلة تشير إلى مسؤولية النظام السوري في الهجمات الكيمياوية.

وقال المندوب الفرنسي: “لن يكون هناك سلام في سوريا طالما هناك إفلات من العقاب ، والنظام السوري وتنظيم داعش يتنافسان على الهمجية في سوريا.

فيما أكدت نيكي هيلي، السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، مساء اليوم الخميس، أن روسيا تتلاعب بشأن آليات التحقيق في الكيمياوي حتى لا تطالها الاتهامات، وأنها تعرقل مشروع قرار بشأن التحقيق حول المسؤولين عن الكيمياوي.

وقالت هيلي، في كلمتها أمام جلس الأمن الدولي، إن “روسيا تمنع الكشف عن أسماء المسؤولين عن هجمات الكيمياوي في سوريا”
وختمت بالقول: “نظام الأسد عليه أن يأخذ حذره من واشنطن بشأن استخدام الكيمياوي، ومن المؤسف إعلان روسيا ولاءها لنظام الأسد”.
   

ربما يعجبك أيضا