بريطانيا لن تصبح عاصمة الثقافة الأوروبية عام 2023

شيرين صبحي

رؤية
لندن- أعلنت المفوضية الأوروبية، أنه لم يعد بوسع المملكة المتحدة استضافة عاصمة الثقافة الأوروبية عام 2023، مثلما كان مقررًا سابقًا، بسبب خروجها من الاتحاد الأوروبى.

ونقلت وسائل إعلام عن المتحدثة باسم المفوضية قولها: “هذه إحدى العواقب الملموسة الكثيرة لقرار الخروج من الاتحاد الأوروبى بحلول 29 مارس 2019، ولم يعد بوسع المملكة المتحدة استضافة عاصمة الثقافة الأوروبية 2023”.

وكان قد تم اختيار المملكة المتحدة والمجر لاحتضان هذه التظاهرات الثقافية عام 2023، وكانت خمس مدن بريطانية قد قدمت ترشيحها بالفعل، لكن المفوضية الأوروبية وجهت رسالة إلى وزير الثقافة البريطانى تبلغه فيها “بأن ذلك لم يعد ممكنًا”، وقالت المتحدثة: “يبدو لنا من المنطقى وقف آلية الاختيار منذ الآن”.

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أن مجموعة من المدن البريطانية قامت بإعلان ترشحها من أيرلندا واستكلندا وإنجلترا “ولكن هناك شيء آخر وهو أنه قد سبق أن تم اختيار مدن من بلدان لا تنتمى إلى اتحاد الثقافة الأوروبية، مثل إسطنبول التركية وستافانغر النروجية ونوفى ساد الصربية، وأوضحت المتحدثة باسم المفوضية أن المشروع “ليس مفتوحًا للدول الثلاثة، باستثناء الدول المرشحة للانضمام ودول المنطقة الاقتصادية الأوروبية والرابطة الأوروبية للتجارة الحرة”.

ربما يعجبك أيضا