بسبب أزمة سياسية.. فرنسا تهبط بأسهم أوروبا

أسهم فرنسا تدفع مؤشرات أوروبا للهبوط

محمود عبدالله
الأسهم الفرنسية تدفع البورصة الأوروبية للانخفاض

تراجعت الأسهم الأوروبية بعد موجة بيع واسعة النطاق، اليوم الجمعة 14 يونيو 2024، مسجلة خسائر أسبوعية وسط أزمة سياسية في فرنسا دفعت المؤشر القياسي الفرنسي إلى التراجع.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضًا 1% ليبلغ أدنى مستوى له في أكثر من 5 أسابيع، وسجل أسوأ انخفاض له في أسبوع واحد هذا العام، مع هبوطه 2.4%، وفق وكالة رويترز.

أسهم فرنسا

هبط مؤشر كاك 40 الفرنسي 2.7% في أسوأ أداء مقارنة مع بورصات المنطقة، كما سجلت معظم البورصات في أوروبا خسائر أسبوعية، فيما كان المؤشر الفرنسي الأسوأ أداء مع تراجعه 6.2%.

وحذر وزير المالية الفرنسي برونو لو مير من أن ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو يواجه خطر حدوث أزمة مالية إذا فاز اليمين المتطرف أو اليسار في الانتخابات البرلمانية المقبلة بسبب خطط الإنفاق الضخمة.

أسهم البنوك

تراجع مؤشر أسهم البنوك الأوروبية 2.3% ليتصدر خسائر القطاعات، كما خسرت أسهم البنوك الفرنسية “بي.إن.بي باريبا” وسوسيتيه جنرال وكريدي أجريكول ما بين 2.7 و3.6%.

وواصلت الأسهم المرتبطة بالسيارات خسائرها لتنخفض 2.1% إلى أدنى مستوياتها في أكثر من أربعة أشهر وسط حالة من الغموض تحيط برد الصين على الرسوم الجمركية الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة.

ربما يعجبك أيضا