بسبب «الحجاب السيئ».. طالبان تعتقل سيدات في كابول

الأمر بالمعروف الأفغانية: سنقبض على أي امرأة لا ترتدي الحجاب

شيرين صبحي
أفغانيات يغطين أجسادهن كاملة

أفاد المتحدث باسم وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الأفغانية، اليوم الخميس 4 يناير 2024، بأن حركة طالبان قبضت على عدد من النساء في العاصمة الأفغانية كابول لارتدائهن “حجابًا سيئًا”.

ولم يذكر المتحدث باسم وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبدالغفار فاروق، عدد النساء اللاتي ألقي القبض عليهن، أو ما هو “الحجاب السيئ”، لكنه قال إن النساء اعتقلن قبل 3 أيام، وفق ما أوردت وكالة “أسوشيتد برس”.

والاعتقالات هي أول تأكيد رسمي على الحملة ضد النساء غير الملتزمات بقواعد الملابس التي فرضتها طالبان، منذ عودتها إلى السلطة عام 2021.

وقال فاروق إن الوزارة تلقت شكاوى حول عدم ارتداء النساء للحجاب الصحيح في العاصمة والمحافظات، منذ ما يقرب من عامين ونصف العام.

وأوضح أن مسؤولي الوزارة قدموا توصيات للنساء ونصحوهن باتباع قواعد الملابس، مشيرًا إلى أنه جرى إرسال قوات الشرطة النسائية لاعتقال النساء بعد رفضهن اتباع الأوامر.

وأضاف أن “هؤلاء هم النساء القلائل اللاتي ينشرن الحجاب السيئ في المجتمع الإسلامي. لقد انتهكوا القيم والشعائر الإسلامية، وشجعوا المجتمع وغيرهن من الأخوات المحترمات على ارتداء الحجاب السيئ”.

وتابع فاروق أنه من المتوقع أن تحيل الشرطة الأمر إلى السلطات القضائية أو أن تطلق سراح النساء بكفالة ضخمة.

وحذر فاروق من أنه سيجري القبض في كل ولاية على اللاتي لا يرتدين الحجاب.

وكانت حركة طالبان أصدرت مرسوما، في مايو 2022، يدعو النساء إلى إظهار أعينهن فقط ويوصيهن بارتداء النقاب، على غرار القيود التي فرضت خلال حكم طالبان السابق بين عامي 1996 و2001.

ربما يعجبك أيضا