بسبب حرب غزة.. ناقلات الغاز الأوروبية تتحول من مصر إلى الجزائر

ناقلة غاز تتجه من مصر إلى الجزائر مع انحسار تدفق الخام الإسرائيلي

ولاء السيد

نقلت وكالة أنباء رويترز عن محللين، أن ناقلة كانت تسعى لتحميل الغاز الطبيعي المسال من محطة مصرية، غادرت خاوية وتحولت إلى الجزائر.

وقالت الوكالة، اليوم الخميس 19 أكتوبر 2023، إن السبب في ذلك هو توقف خط أنابيب إسرائيلي كان ينقل الغاز إلى مصر، بسبب الصراع مع حركة حماس في قطاع غزة.

واردات الغاز الإسرائيلي إلى مصر

نقلًا عن بيانات الشحن، قال كبير محللي الغاز الطبيعي المسال في «إل إس إي جي»، أولوميد أجايي، إن الناقلة سي بيك قطالونيا غيرت مسارها من محطة إدكو للغاز الطبيعي المسال في مصر، وتتجه الآن إلى منشأة أرزيو في الجزائر.

وذكر أجايي أن مصر تعتمد على واردات الغاز الإسرائيلي لتلبية بعض الطلب المحلي، مشيرًا إلى إن قطع خطوط الأنابيب يعني وجود كميات أقل من الغاز المتاح لصادرات الغاز الطبيعي المسال، مضيفًا أن 50% من الصادرات المصرية، منذ بداية العام الحالي، بيعت إلى الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، حسب بيانات تتبع السفن من (إل.إس. إي.جي).

تجميد خط أنابيب غاز شرق المتوسط

أغلقت شركة شيفرون حقل غاز تمار الإسرائيلي، بعد اشتعال الصراع العسكري مع حماس، وعلقت الصادرات عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط تحت سطح البحر، الذي يمتد من عسقلان في جنوب إسرائيل إلى مصر.

ورغم ذلك، لم تصدر مصر أي غاز طبيعي مسال منذ يوليو، وسط ارتفاع الطلب المحلي هذا الصيف، وكان من المقرر أن تستأنف الصادرات فقط في أكتوبر الحالي.

ربما يعجبك أيضا