بسبب خطأ كتابي.. غيانا ترفع دعوى قضائية ضد «إكسون موبيل» الأمريكية

عبدالرحمن طه
بسبب خطأ كتابي.. غيانا ترفع دعوى قضائية ضد «إكسون موبيل»

رفعت وكالة الضرائب في غيانا دعوى قضائية ضد شركة إكسون موبيل الأمريكية، بعد أن قال أحد موردي الشركة إنها قامت عن طريق الخطأ بتضخيم قيمة معدات آبار النفط بمقدار 200 مرة إلى حوالي 12 مليار دولار، وفقًا لبلومبرج اليوم السبت 4 مايو 2024.

وقال المفوض العام للوكالة، جودفري ستاتيا، إن هيئة الإيرادات في غيانا أرسلت استدعاءً لشركة النفط العملاقة، ومن المقرر عقد جلسة استماع في 10 مايو الجاري.

الدولار سبب الأزمة

قالت شركة “إكسون” في بيان مشترك مع شركة “رامبس لوجيستيكس”، ومقرها ترينيداد في غيانا، إن المبالغة في تقدير القيمة ترجع إلى خطأ كتابي يشير إلى المبلغ بالدولار الأمريكي بدلاً من دولار جوياني، في حين أن الدولار الجوياني يساوي نحو نصف سنت أمريكي.

وأكد مدير شركة “إكسون” في البلاد، أليستر روتليدج، أنه تم تدارك الخطأ مبكرًا، كما “لم يتكبد أحد أي خسارة”، وذكر أن الشركة قامت بتحديث إجراءاتها للتأكد من عدم تكرار ذلك.

مشروعات جديدة لإكسون

وافقت “إكسون” مؤخرًا على مشروع التطوير السادس في غيانا الذي سيساعد على مضاعفة طاقتها الإنتاجية إلى 1.3 مليون برميل يوميُا بحلول عام 2027.

وبموجب عقد تقاسم الإنتاج المبرم بين غيانا وشركة إكسون، لا تحصل الحكومة على حصتها من الإنتاج إلا بعد خصم التكاليف، مما يجعل الإعلانات الدقيقة شديدة الحساسية لإيرادات النفط في البلاد.

ووعدت الشركة الأمريكية بالالتزام بالتدقيق في البيانات المالية التالية للشركة في غيانا، وأكدت أن الخطأ تم تداركه.

ربما يعجبك أيضا