بسبب “سكريبال”.. واشنطن بصدد فرض عقوبات جديدة على موسكو

رؤيـة

واشنطن – أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن واشنطن ستفرض عقوبات جديدة على روسيا ابتداء من 22 أغسطس الجاري لاستخدامها غاز الأعصاب في الهجوم على الجاسوس السابق سيرجي سكريبال ببريطانيا.

وبحسب وسائل إعلام أمريكية، ستتضمن أول حزمة من العقوبات الأمريكية الجديدة على روسيا؛ منع رخص تصدير معدات أمنية حساسة لروسيا.

يذكر أنه في الرابع من مارس الماضي عثر على الجاسوس سيرجي سكريبال (66 عاما) وابنته يوليا (33 عاما) غائبين عن الوعي على كرسي خارج مركز تسوق في سالزبري. ولا يزالا في حالة صحية حرجة في إحدى المستشفيات المحلية.

كان سكريبال يعمل لدى الاستخبارات العسكرية الروسية برتبة كولونيل قبل أن يسجن في بلده لكشفه عملاء روس لجهاز الاستخبارات البريطاني “إم آي6”. وانتقل إلى بريطانيا لاحقا في إطار صفقة لتبادل الجواسيس أبرمت عام 2010.وفي السابع من آذار/مارس، أعلنت الشرطة أن غاز أعصاب شديد السمية استخدم ضد الأب وابنته.

وفي 12 مارس ، قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إنه “من المرجح جدا” أن تكون روسيا خلف العملية، مشيرة إلى أن موسكو قد تكون مسؤولة بشكل مباشر أو لربما “فقدت السيطرة” على انتشار غاز الأعصاب.

قالت للنواب البريطانيين إن غاز الأعصاب ذو الاستخدام العسكري الذي تم تسميم سكريبال به ينتمي إلى مجموعة من المواد الكيميائية التي تعرف باسم “نوفيتشوك” والتي طورتها روسيا.

يستخدم مسمى “نوفيتشوك” للإشارة إلى مجموعة من المركبات الكيميائية القوية والقاتلة التي تفيد تقارير أن الحكومة السوفيتية طورتها أواخر الحرب الباردة في سبعينات وثمانينات القرن الماضي.واعتبرت موسكو الإدعاءات بأنها “استفزاز”.

من جهتها، أكدت الولايات المتحدة “تضامنها” مع بريطانيا. وصدرت تصريحات مشابهة في اليوم التالي من كل من فرنسا وألمانيا.

ربما يعجبك أيضا