بسبب كورونا.. تراجع عائدات السياحة التونسية 1.3 مليار دينار منذ مطلع 2020

شيرين صبحي

رؤية

تونس- أكد مدير عام وكالة النهوض بالصناعة والتجديد بتونس، عمر بوزوادة، أن أكثر من 90 ألف موطن عمل مهدد بسبب الأزمة الصحيّة، الناجمة عن انتشار فيروس كوفيد19.

وأضاف بوزوادة في تصريحات نشرها موقع “الجريدة” التونسي أنه من الضروري إعادة النظر في الاستراتيجيّات وإطلاق إجراءات جديدة بهدف إنقاذ المؤسّسات الصغيرة جدّا والمتوسطة والمساعدة على إنعاش اقتصاد البلاد، وذلك في إطار مقاربة تشاركية تعمل على انخراط كلّ الفاعلين المعنيين بما في ذلك الهياكل الحكوميّة والشركاء الدوليين.

وأشار إلى أن القطاع السياحي من بين أهم القطاعات التي أثرت عليها كرورنا سلبا حيث تراجع عائدات السياحية المجمعة لتونس، منذ مطلع سنة 2020 وحتى 20 أغسطس الجاري تراجعت بنسبة 60% لتصل إلى 1.3 مليار دينار بسبب تأثيرات ازمة فيروس كوفيد -19 على حركة السفر والسياحة عبر العالم.

وتأتي هذه الأرقام وفقا لاحصائيات البنك المركزي التونسي على موقعه الالكتروني، في وقت لا تزال فيه حدود تونس مفتوحة منذ 27 يونيو 2020 ، بعد إغلاق استمر 3 أشهر وفي وقت تشهد فيه البلاد موجة جديدة من تفشي كوفيد -19 اتسمت بارتفاع عدد الإصابات المحلية .

وحققت تونس بحلول 20 أغسطس 2019 زهاء 3,3 مليار دينار على شكل إيرادات سياحية عززتها حركية سياحية تدفقت من أسواق تقليدية إلى جانب السوق الجزائرية ومكنت البلاد من استقطاب أكثر من 9 ملايين سائح ورسم توقعات لمزيد رفع عدد الوافدين العام الجاري .

وسجلت عائدات الشغل، من جانبها ، تراجعا بنسبة 6% الى 3,4 مليار دينار كما تقلصت خدمة الدين الخارجي بنسبة 14% وكذلك حجم إعادة تمويل السوق بنسبة 21% ليهبط إلى 9,3 مليار دينار في وقت ارتفعت فيه التبادلات بين البنوك بنسبة 33 بالمائة.

ربما يعجبك أيضا