بسبب نقص الذخيرة.. القوات الأوكرانية تنسحب من أفدييفكا

قائد الجيش الأوكراني يسحب القوات من بلدة أفدييفكا

شيرين صبحي

قال قائد الجيش الأوكراني الجديد أولكسندر سيرسكي، اليوم السبت 17 فبراير 2024، إن القوات انسحبت من بلدة أفدييفكا في شرق البلاد، الأمر الذي يمهد الطريق لأكبر تقدم روسي منذ مايو 2023 عندما استولت موسكو على مدينة باخموت.

وتعاني القوات الأوكرانية من نقص حاد في الذخيرة بعد تأخر المساعدات العسكرية الأمريكية لشهور انتظارا لموافقة الكونجرس.

ويهدف الانسحاب إلى الحيلولة دون تعرض القوات لحصار كامل من قبل القوات الروسية بعد شهور من القتال العنيف، وفق وكالة رويترز.

القوات الأوكرانية تنسحب لتجنب الحصار

قال سيرسكي، الذي تولى منصبه بعد تغيير كبير في قيادة الجيش الأوكراني في الأسبوع الماضي، في منشور على موقع فيسبوك، إن القوات الأوكرانية انسحبت إلى مواقع أكثر أمنا خارج البلدة.

وقالت القوات المسلحة، في بيان نقلا عن قائد الجيش: “قررت سحب وحداتنا من البلدة والتحرك للدفاع عن خطوط أكثر ملاءمة لتجنب الحصار والحفاظ على حياة وصحة الجنود”.

أفدييفكا تواجه خطر السقوط

كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال يوم الخميس إن أفدييفكا تواجه خطر السقوط في أيدي القوات الروسية بسبب نقص الذخيرة بعد أشهر من معارضة الكونجرس ذي الأغلبية الجمهورية لحزمة المساعدات العسكرية الأمريكية الجديدة لكييف.

والسيطرة على أفدييفكا أمر أساسي في هدف روسيا المتمثل في تأمين السيطرة الكاملة على الإقليمين اللذين يشكلان منطقة دونباس الصناعية، وقد تمنح الرئيس فلاديمير بوتين نصرا ميدانيا بينما يسعى لإعادة انتخابه الشهر المقبل.

ربما يعجبك أيضا