بعد أكثر من عام.. إعادة افتتاح سفارة أذربيجان في طهران

بعد مفاوضات ومقر جديد.. استعادة نشاط سفارة باكو في طهران

يوسف بنده

إعلان إعادة فتح السفارة في مقر جديد، دلالة على استجابة إيرانية لمطالب حكومة باكو التي كانت قد طالبت بتوفير الحماية اللازمة لسفارتها كشرط لاستعادة نشاطها في طهران.


أعادت سفارة دولة أذربيجان فتح أبوابها في طهران، اليوم الاثنين 15 يوليو، وذلك بعد عامين من تعطل نشاطها.

وبحسب شبكة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، فقد استأنفت السفارة عملها بمقرها الجديد في شارع كلاهدوز بمنطقة دروس، وذلك بعد مفاوضات بين البلدين.

سفارة أذربيجان في مقرها الجديد 1

سفارة أذربيجان في مقرها القديم الذي تعرض لحادث إطلاق نار 17 يناير 2023

قطيعة وعودة

بحسب وزارة خارجية جمهورية أذربيجان، اليوم الاثنين، فإن السفير والطاقم الدبلوماسي الأذربيجاني عادا إلى إيران خلال اليومين الماضيين. وذلك بعد قطيعة استمرت أكثر من عام. عقبها مفاوضات لاستئناف عملة سفارة باكو ونقلها إلى مقر جديد، بعد تعرضها مقرها القديم لحادث إطلاق نار.

وكانت السفارة الأذربيجانية في طهران قد تعرضت، الجمعة 27 يناير 2023، لهجوم مسلح، ما أدى إلى مقتل ضابط أذربيجاني مسؤول عن حماية السفارة. وكذلك أدى الحادث إلى توتر في العلاقات بين البلدين.

وحسب تقرير موقع أكوإيران، فقد أعلن نائب وزير خارجية أذربيجان، خلف خلفوف، بعد ذلك الحادث، تعليق عمل سفارة بلاده في طهران، مع استمرار عمل القنصلية العامة لأذربيجان في تبريز بشكل طبيعي.

سفارة أذربيجان في مقرها الجديد 4

سفارة أذربيجان في مقرها الجديد بطهران

مقر جديد

يأتي إعلان إعادة فتح السفارة في مقر جديد، دلالة على استجابة إيرانية لمطالب حكومة باكو التي كانت قد طالبت بتوفير الحماية اللازمة لسفارتها كشرط لاستعادة نشاطها في طهران.

فقد أشار بيان الخارجية الأذربيجانية اليوم الاثنين إلى أن “الجانب الإيراني اتخذ خطوات للحماية الدبلوماسية للمبنى الجديد للسفارة، وفقا لالتزامه كبلد مضيف حول توفير الأمن في إطار اتفاقية فيينا حول العلاقات الدبلوماسية”.

رئيسي وعلييف

رئيسي وعلييف

جهود رئيسي

كتب المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي بهادري جهرمي، عقب إعلان افتتاح سفارة باكو، على منصة إكس: “إعادة افتتاح السفارة الأذربيجانية في طهران واحدة من الثمرات الدبلوماسية للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي في 50 يوماً الماضية، جرت متابعة بجدية من القائم بأعمال الرئاسة محمد مخبر ووزارة الخارجية”.

وكان الرئيس الإيراني الراحل، إبراهيم رئيسي، قد تحطمت طائرته بعد لقاء على الحدود مع الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، الأحد 19 مايو 2024، حيث كانا الرئيسان يفتتحان سدًا على نهر آرس المشترك على حدود البلدين.

رئيسي وعلييف scaled

رئيسي وعلييف

اتصال تهنئة للرئيس الجديد

في إشارة إلى تحسن العلاقات بين باكو وطهران، كان الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، قد قدم التهنئة للرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان، قائلًا له في رسالة: “إننا نولي أهمية كبيرة للعلاقات بين أذربيجان وإيران المبنية على أسس متينة مثل الجذور الدينية والثقافية المشتركة والصداقة والأخوة”.

وحسب وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (ارنا)، فقد دعا علييف نظيره الإيراني إلى زيارة بلاده، قائلًا: “أدعوكم لزيارة أذربيجان لتبادل وجهات النظر حول آفاق تطوير تعاوننا الثنائي”.

سفارة أذربيجان في مقرها الجديد 5

سفارة أذربيجان في مقرها الجديد

سفارة أذربيجان في مقرها الجديد 3

سفارة أذربيجان في مقرها الجديد

ربما يعجبك أيضا