بعد استعادة ستارومايورسكي.. هل تنجح أوكرانيا باستعادة أماكن أخرى؟

شروق صبري
الهجوم المضاد في أوكرانيا

كان استعادة قرية ستارومايورسكي بمثابة نبأ سارٍ لدرجة أن زيلينسكي أعلن ذلك بنفسه.


على مدار 10 أيام، قاتلت القوات الأوكرانية لاستعادة قرية ستارومايورسكي (جنوب شرق)، واجتازت لذلك نيران المدفعية والغارات الجوية ومئات الجنود الروس.

وتعد قرية ستارومايورسكي الصغيرة ضرورة لاستراتيجية أوكرانيا في الهجوم المضاد، ويمكن وصف استعادتها بأنه تطور هائل حتى إن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، أعلن الخبر بنفسه، وفق ما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

استراتيجية الهجوم المضاد

قالت نيويورك تايمز، في تقرير يوم الجمعة 28 يوليو 2023، إن الهجوم المضاد يعد فرصة للقوات الأوكرانية، التي كافحت للاستيلاء على الأراضي عبر المنطقة الجنوبية من زابوروجيا، ليفتح الطريق أمام دفعة أوسع من قوات بلادهم للسيطرة على مناطق أخرى.

أقرأ أيضًا| أوكرانيا: مدينة كريفي ريه تتعرض لضربة صاروخية روسية

وتركز أوكرانيا على اتجاهين رئيسيين باتجاه الجنوب، بهدف قطع طرق إعادة الإمداد الروسية، ويمر أحد خطوط الهجوم عبر ستارومايورسكي باتجاه مدينة بيرديانسك على بحر آزوف، والآخر يقع في أقصى الغرب باتجاه مدينة ميليتوبول، زتسيطر كلتا المدينتين على طرق عبور استراتيجية للقوات الروسية.

قوات أوكرانيا

قوات أوكرانيا

قصف خطوط الإمداد

لأسابيع، قصفت المدفعية الأوكرانية والصواريخ بعيدة المدى خطوط الإمداد والقواعد الخلفية الروسية، في محاولة لكسر قدراتها التشغيلية وتقويض الروح المعنوية الروسية.

وأطلقت أوكرانيا صواريخ من قذائف هيمارس الأمريكية الصنع، لتفاجئ السائقين على الطرق الريفية بالقرب من خط المواجهة، حيث تهاجم الوحدات الأوكرانية أهدافًا عميقة خلف الخطوط الروسية.

روسيا ترد

بينما تنشر القوات الأوكرانية أسلحة قدمها الغرب، تستخدم القوات الروسية تكتيكات وأسلحة جديدة قاتلة خاصة بها، بما في ذلك الطائرات الهجومية دون طيار، والألغام التي يجري تفجيرها عن بعد.

أقرأ أيضًا| أوكرانيا تعلن عن وقوع قتال عنيف في شمال شرق البلاد

وقال قائد هجوم من اللواء 35 مشاة البحرية الأوكراني، المعرف باسم ديكي، إن الجنود الروس حفروا في ستارومايورسكي مخابئ تحت منازل القرية بمخارج متعددة، حتى ينفجر المنزل مثل عش النمل عندما يتعرض للهجوم. وقال إنه فقد أحد أفضل رجاله، البالغ 27 عامًا ويدعى فياتشيسلاف، في هجوم على مثل هذا المنزل.

قوات أوكرانيا

قوات أوكرانيا

استنزاف إرادة الجنود الروس

قال ديكي إن مفتاح النجاح الأوكراني في الاستيلاء على القرية هو استنزاف إرادة الجنود الروس في القتال، مشيرًا إلى أن أولى علامات الانهيار الروسي كانت عندما تخلى 20 جنديًا عن مواقعهم، بعد أن اشتكوا من عدم وصول التعزيزات.

ومن خلال اعتراض الاتصالات الروسية واستجواب السجناء، علمت القوات الأوكرانية أن خصومها تكبدوا خسائر، وأن بعضهم يرفض القتال و”كانوا مذعورين”، ومن ثّم  ضاعف الأوكرانيون هجومهم.

خسائر فادحة

بينما احتفل المسؤولون بالتقدم الأوكراني في ستارومايورسكي، قالت قوات كييف إنه في أماكن أخرى على الأرض تظل الدفاعات والقوة النارية الروسية هائلة، حتى في الأماكن غير السالكة.

وتشير المقابلات مع الجنود الأوكرانيين ومراجعة لقطات المراقبة العسكرية إلى أن العديد من الوحدات الأوكرانية تتكبد خسائر فادحة.

ربما يعجبك أيضا