بعد الهجمات المسيرة.. «يوم النصر» الروسي دون عروض جوية ووسط تدابير أمنية

عبدالمقصود علي
يوم النصر - روسيا

في أعقاب سلسلة هجمات بالطائرات المسيرة، من بينها هجوم على الكرملين نفسه، تحتفل روسيا، اليوم الثلاثاء 9 مايو 2023 بـ “يوم النصر” بعرض عسكري في الميدان الأحمر، وسط تدابير أمنية.

ويوم النصر من أهم العطلات الرسمية في روسيا، ويحيي الروس فيه ذكرى التضحيات الكبيرة التي بذلها الاتحاد السوفيتي في أثناء ما يعرف باسم الحرب الوطنية العظمى بين عامي 1941 و1945، التي راح ضحيتها نحو 27 مليون مواطن.

اقرأ أيضا: «الفارس الشهم2» الإماراتية توزع 156 ألف طرد غذائي بسوريا

والاحتفال بالذكرى هذا العام، يكتسب بعدًا آخر، مع تشييع الجنود الذين قُتلوا في الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة منذ 15 شهرًا، والهجمات التي تعرضت لها بطائرات مسيرة، من بينها هجوم على الكرملين في 3 مايو الحالي.

وذكرت روسيا أن هذه الهجمات كانت محاولة لاغتيال الرئيس فلاديمير بوتين، والقت فيها باللائمة على أوكرانيا التي تنفي أي ضلوع لها في الأمر.

ومن المتوقع أن يشهد بوتين ووزير الدفاع الروسي ومسؤولون كبار آخرون عرضًا في الميدان الأحمر، عادة ما يشمل الدبابات وقاذفات الصواريخ العابرة للقارات وجنود المشاة.

لكن السلطات ألغت تحليق طائرات، ما يعكس تدابير أمنية مشددة لأسباب من بينها هجمات الطائرات المسيرة، وأشارت تقارير أيضًا إلى مشاركة عدد أقل من الجنود والعتاد العسكري في العرض هذا العام.

وسيلقي بوتين كلمة في الميدان الأحمر، وسينضم إليه زعماء عدد من الجمهوريات السوفيتية السابقة.

اقرأ أيضًا| انطلاق أعمال «قمة إدارة الطوارئ والأزمات – أبوظبي 2023»

ربما يعجبك أيضا