بعد انقطاع عامين.. الحجاج يتوافدون على السعودية بعد رفع قيود كورونا

محمد عبدالله

وجّه الملك سلمان قطاعات الدولة لخدمة الحجاج وفق الخطط التنظيمية والتشغيلية للموسم الحالي الذي يعد الأكبر منذ جائحة كورونا


بعد انقطاع عامين بسبب جائحة كورونا، يعود موسم الحج هذا العام للمقيمين والقادمين من خارج المملكة العربية السعودية بإجمالي مليون حاج شريطة الالتزام بالضوابط المعلنة.

وبدأ مطار الملك عبدالعزيز الدولي في استقبال رحلات الحجيج من مختلف دول العالم. وفي المدينة المنورة استقبل مطار الملك محمد بن عبدالعزيز طلائع الحجاج الذين جاؤوا لزيارة المسجد النبوي قبل التوجه إلى مكة المكرمة لأداء الشعائر الشهر المقبل.

صدارة اهتمامات المملكة

قال العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الثلاثاء 28 يونيو 2022، إن خدمة الحجاج والمعتمرين تتصدر قمة اهتمامات المملكة منذ تأسيسها، موجهًا قطاعات الدولة لخدمة ضيوف الرحمن وفقًا للخطط التنظيمية والتشغيلية.

وأضاف خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء في مدينة جدة “أصبحت رعاية الحجاج والمعتمرين، وخدمتهم والسهر على راحتهم في قمة اهتمامات الدولة منذ تأسيسها ولا تزال. وستبقى تفخر بمواصلة تلك المهمة بأعلى كفاءة”.

وحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، وجّه الملك سلمان قطاعات الدولة لخدمة حجاج بيت الله على أكمل وجه وفق الخطط التنظيمية والتشغيلية لموسم الحج الحالي الذي يعد الأكبر منذ جائحة كورونا، وأمر ببذل كل ما من شأنه التيسير على ضيوف الرحمن في أداء عباداتهم ونسكهم بروحانية وطمأنينة.

خدمة ضيوف الرحمن

جندت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين أكثر من 10 آلاف موظف لموسم حج هذا العام في خدمة ضيوف الرحمن، وتقدم الرئاسة يوميًّا 3 ملايين عبوة من ماء زمزم المبارك، وأكثر من 25 ألف حافظة موزعة في جنبات المسجد الحرام.

وتشر الرئاسة على تعقيم المسجد الحرام والمسجد النبوي 10 مرات يوميًّا لتظل بيئة الحرمين الأكثر تعقيمًا في العالم، وكذلك تقدم أكثر من 1800 عربة كهربائية لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لتأدية مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمن وأمان.

في سياق متصل، أعلن أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، تخصيص 35 قطارًا لنقل الحجاج من مكة إلى جدة خلال موسم الحج. وأطلقت شركة “كدانة” للتنمية والتطوير مركز الخدمات الشامل “تسليم” ضمن مستهدفاتها لرفع كفاءة التشغيل. وأوضحت الشركة أن المركز يعمل على إجراءات تسليم المخيمات وأعمال الإضافات لمراكز تقديم خدمات الحجاج.

ربما يعجبك أيضا