بعد تأجيل 3 أشهر.. افتتاح صالون الشباب في القاهرة وإعلان جوائزه

رؤية

القاهرة – شهدت القاهرة افتتاح فعاليات صالون الشباب بقصر الفنون في ساحة الأوبرا المصرية، بعد تأجيل 3 أشهر بسبب جائحة كورونا، بحضور عدد من الفنانين والمسؤولين على رأسهم وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبد الدايم.

وحسب ما نقلت “الشرق نيوز” أعلنت لجنة التحكيم أسماء الفائزين في الدورة الـ31 التي انطلقت الثلاثاء الماضي وتحمل عنوان “ما يهمني الآن”، وبلغ عدد الأعمال المنافسة 152 عملاً فنياً، وتنوعت ما بين فروع التصوير والخزف والرسم والنحت والجرافيك والتجهيز في الفراغ وفنون الميديا والفنون الرقمية.  

وترأس اللجنة الفنان مدحت نصر، إضافة إلى 6 أعضاء هم سحر ضرغام، ومروة زكريا، ونيفين فرغلي، وإيمان أسامة، وعمر الفيومي، وعبد الله داوستاشي.

مدير قصر الفنون وعضو لجنة التحكيم، محمد إبراهيم، قال لـ”الشرق”، إن “اللجنة اختارت أعمالاً تتوافق مع تيمة العرض الأساسية والطاقة الاستيعابية للمكان، وحرصت على أن تحمل قيمة جيدة تحافظ على مستوى التنافس”.

وأضاف: “الصالون تجاوز الفكرة التي انطلق منها، وهي اكتشاف ودعم المواهب الشابة وتقديمهم للحركة التشكيلية ليكوّنوا قوامها إلى تقديم فنانين لديهم انفتاح على العالم وفنونه المختلفة، ليتحوّل الصالون إلى نافذة للانفتاح وخوض تجارب فنية جديدة”.

وانطلق الصالون للمرة الأولى عام 1989، واستمر من دون انقطاع حتى دورته الحالية، واستطاع على مدى 3 عقود تقديم أجيال من الشباب احتلت المشهد التشكيلي المصري والعربي.

وبرزت أعمال النحت في الصالون و”تميزت بحضور طاغٍ بدأ منذ 5 دورات تقريباً، وصار عدد كبير من شباب الفنانين متمكناً وقادراً على تقديم أعمال ذات قيمة فنية عالية”، وفق إبراهيم.

الفنان عمر الفيومي عبرّ لـ”الشرق” عن اندهاشه من “جودة الأعمال المقدمة في الصالون، خاصة مجالات النحت والخزف والتصوير، والتي تنم عن حركة فنية مبشرة للفنانين الشباب”.

وحول الأعمال المشاركة في الصالون، قال الفيومي إن كثيراً من الشباب اعتمدوا على ضخامة العمل لإبهار اللجنة، لكن المفاجأة الحقيقة أن أغلب الجوائز ذهبت إلى أعمال صغيرة متقنة التفاصيل.

ويمنح الصالون 11 جائزة تبلغ قيمتها لصاحب المركز الأول 30 ألف جنيه مصري (قرابة 2000 دولار)، وحجبت في هذه الدورة، إضافة إلى 8 جوائز أخرى قيمتها 15 ألف جنيه مصري (قرابة ألف دولار)، وجاء الفوز فيها مناصفة في 8 فروع.

وفاز بجائزة التصوير أحمد مجدي عبد الله وسارة أشرف حجازي، وحصدت جائزة النحت ميسون مصطفى الزربة وشيماء عبد الرؤوف، وفي “الرسم” فاز محمد جمال إسماعيل ونورهان عصام نور الدين، و”الخزف” فاز بها أحمد محمد الحسيني وراما علاء سمير.

وحصد جائزة الجرافيك أحمد إبراهيم هلال وهاجر أحمد السيد، وفي فرع “التجهيز في الفراغ” فاز بالجائزة آلاء سيد محمد وأمير عبد الغني أنور، أما جائزة الفنون الرقمية  فذهبت لريهام مصطفى درويش وزياد أشرف عبد الجواد وعمر طارق النشوى، وأخيراً في فرع الميديا جاءت الجائزة مناصفة بين زينب محمد حبيب وأمينة محمد سيد وفاطمة الزهراء سامي.

وقدم الصالون جائزة تشجيعية بقيمة 5 آلاف جنيه (نحو 300 دولار)، وذهبت إلى أميرة حسني عبد الجليل (خزف) وياسمين محمد أحمد علي (نحت).

ربما يعجبك أيضا