بعد تطبيق جوجل.. 5 تطبيقات تكنولوجية للكشف عن الأمراض

أمنية قلاوون

هل فكرت يوماً أن تطبيق على هاتفك يمكن أن ينبهك لوجود مشكلة صحية ما؟ بعض تطبيقات جوجل ستساعدك في ذلك.


أعلنت شركة جوجل، الخميس الماضي، أخر تطبيقاتها للهواتف الذكية، للكشف عن أمراض القلب والسكري من المنزل، عن طريق التقاط صورة “سيلفي” لمقلة العين.

وأوضح مسؤول الصحة بالشركة المالكة لشركة جوجل “ألفابيت”، جريج كورادو، أن جوجل مازالت تتحقق من إمكانية التقاط دقات القلب وصفير الصدر عن طريق الميكروفون المدمج بالهواتف الذكية، مما يتيح الكشف المبكر عن الإصابة باضطرابات صمامات القلب، مشيرًا إلى أن التطبيق هدفه قياس احتمالية الإصابة وليس التشخيص، بحسب “رويترز“.

فيمّا يلي، تستعرض “شبكة رؤية الإخبارية” قائمة بأبرز التطبيقات التكنولوجية للكشف عن الأمراض.

  • تطبيق Google fit

أطلقت شركة جوجل العام الماضي، تطبيق Google fit، هو أحد تطبيقات الرعاية الصحية واللياقة البدنية، الذي يقيس معدل ضربات القلب والتأكد من مشكلات التنفس، باستخدام كاميرا الهاتف الأمامية، يعتبر التطبيق متاحًا على معظم الهواتف الذكية بما في ذلك مجانًا على الأندرويد، وفقًا لـ”رويترز“، التطبيق حاصل على تقييم 4.3 على متجر جوجل “Play store”.

  • جوجل الأمراض الجلدية

أعلنت شركة جوجل عن تطوير للكشف عن الأمراض الجلدية باستخدام الذكاء الاصطناعي “IO “، للكشف عن الأمراض الجلدية بينها أنواع من السرطانات، بعد ظهور الأعراض الجلدية، يمكن البحث عن التطبيق من خلال “Health google dermatology”، من المقرر أن يصدر التطبيق نهاية العام الماضي، لكنه لم يصدر حتى الآن.

  • تطبيق لصحة القلب

يكشف تطبيق  INSTANT HEART RATE عن صحة القلب والأوعية الدموية، يحدث ذلك من خلال وضع إصبع السبابة على كاميرا الهاتف المزودة بفلاش للحصول على نتائج أفضل، لتحصل بعدها على مخطط لسرعة نبضات القلب في الدقيقة الواحدة، وفقًا لموقع كلية الطب بالهند ” RajaRajeswari“، التطبيق مجاني ومتاح على “Play store”.

  • تطبيق لسرطان البنكرياس

طور باحثون بجامعة واشنطن عام 2017، تطبيقًا لتقييم الإصابة بسرطان البنكرياس، عن طريق التقاط صورة من كاميرا الهاتف، التي تكشف عن ارتفاع مستويات البيليروبين،هو صبغة ينتجها الكبد بكميات مرتفعة عند الإصابة بمشكلات في قناة المرارة أو الكبد، التي تغير لون الجلد إلى اللون الأصفر، يعتبر اليرقان أو تغير لون الجلد إلى الأصفر أحد أعراض سرطان البنكرياس، وفقًا لما ورد في مجلة العلوم ” scienmag“.

  • تطبيق لصحة الجهاز التنفسي

انطلق تطبيق “Res app” برعاية كلية التكنولوجيا والهندسة الوراثية بجامعة كيوزلاند الأسترالية، لتشخيص أمراض الجهاز التنفسي، خاصًة الالتهاب الرئوي والربو، من خلال مراقبة التطبيق للأصوات الصادرة من الجهاز التنفسي مثل الكحة.

 

هل التشخيص عبر التطبيقات التكنولوجية دقيق؟

في هذا السياق، علق استشاري الصحة العامة والطب الوقائي، الدكتور شريف حتة، في مكالمة هاتفية لـ”شبكة رؤية الإخبارية” أنه لا يمكن التأكيد حول مدى فائدة هذه التطبيقات أو نفي جدوتها، لكنها قد تساهم في وضع التصور المبدئي للأمراض المختلفة، مشددًا على ضرورة الكشف عن المرض من خلال الكشف الإكلينكي والأشعة والتحاليل الطبية التي تثبت الإصابة.

ربما يعجبك أيضا