بعد تفشي “كورونا” .. إيران في مواجهة أسبوع صعب

يوسف بنده

رؤية – بنده يوسف

بعد تفشي فيروس “كورونا” في محافظات إيران، بدأ اليوم الأول من الأسبوع الصعب كمال وصفته وسائل الإعلام الإيرانية. أسبوع تركز فيها اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا على الكشف الجماعي لكافة قطاعات الدولة، ويتم فيه تعطيل كافة أوجه التجمع في الهيئات الرسمية والمدارس والجامعات؛ بهدف السيطرة على عملية انتشار الفيروس القاتل “كورونا”.

حيث قال وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي، أمس الجمعة: إن تفشي فيروس كورونا، خلال الأيام المقبلة، سوف يشهد وتيرة متصاعدة في البلاد، مؤكدًا: “أمامنا أسبوع صعب نسبيًا”.

وقد حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن إيران أبلغت عن أكبر إصابات بالفيروس خارج الصين، ومن الممكن لإيران أن تواجه تفشيًا أسوأ مما تواجهه الآن.

كما أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن 97 شخصًا مصابون بفيروس کورونا، في 11 بلدًا، جاءوا حتى الآن من إيران.

إغلاق المدارس والجامعات

إلى ذلك، أصدرت اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا، قرارًا تم بموجبه إغلاق جميع المدارس في إيران لمدة 3 أيام. كما تم تعطيل الجامعات الإيرانية لمدة أسبوع في البلاد، اعتبارًا من اليوم السبت.

زيادة عدد الضحايا

وقد أفادت مصادر إعلامية إيرانية مستقلة، بارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا في إيران إلى 333 شخصًا، حتى الآن.

وفي السياق نفسه، كان كيانوش جهان بور، المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، قد أعلن عن ارتفاع عدد ضحايا کورونا في إيران إلى 43 شخصًا، وأن إجمالي عدد المصابین وصل إلى 593 شخصًا.

كما حذر علي أبزاره، نائب رئیس جامعة قم للعلوم الطبية، من أن نحو 30 ألف شخص تم نقلهم إلى المراكز الطبية لتشخیص إصابتهم بفيروس کورونا، مضيفًا أن 200 مريض يشتبه في إصابتهم بفيروس کورونا تم حجزهم في مستشفیات المدينة.

قلق وغضب

وبعد تفشي فيروس “كورونا” الجديد في إيران بشكل واسع، وإعلان عطلة المراكز التعليمية، وإغلاق المنافذ الحدودية، وإلغاء الرحلات الجوية، ظهرت حيرة ومخاوف بين المواطنين والأجانب في إيران، خشية من التعرض للإصابة بالوباء القاتل.

ومع وفاة اثنين على الأقل من السجناء في سجون طهران وأورومية بمرض یُشتبه أن یکون ناتجًا عن فيروس کورونا، تشير التقارير الحقوقية إلى تعرض الآلاف من السجناء الموجودين في السجون الإيرانية لفيروس کورونا.

وقد اقتحم عدد من المحتجين، اليوم السبت، عقب انتشار أخبار عن الاحتفاظ بعدد من روضة الکورونا في عيادة حي توحيد في بندر عباس (جنوبي إيران)، اقتحم العيادة وأحرقوا جزءًا منها.

في أعقاب تفشي فيروس كورونا، أعلن غلام حسين محمدي، مسؤول في بلدية طهران، عن انخفاض حاد في استخدام المترو من قبل المواطنين الإيرانيين، قائلاً: “لقد انخفض عدد الرحلات اليومية عبر مترو طهران إلى 800 ألف رحلة”.

كما أشارت الحكومة الكندية، اليوم السبت، إلى أن مغادرة إيران تزداد صعوبة، يومًا بعد یوم، ونصحت رعاياها هناك بالمغادرة، إذا لم تكن هناك حاجة للبقاء فيها، وما دامت هناك طرق متاحة للمغادرة.

هذا، وتأتي مواجهة فيروس كورونا في إيران عبر الخطة الوطنية لمكافحة كورونا، في ظل انعدام الثقة في المجتمع، مما جعل الناس لا يصدقون حتى الأخبار الحالية عن إصابة المسؤولين بالفيروس.

ربما يعجبك أيضا