بعد تنفسها الصعداء.. شبح موجة ثانية لـ”كورونا” يطارد أوروبا

أسماء حمدي

كتبت – أسماء حمدي

شهور قاسية عاشها العالم مع تفشي وباء فيروس كورنا بـ 4.5 مليون إصابة ووفيات تجاوزت 300 ألف حالة وأكثر من مليون حالة تعافٍ.

في الأيام الأخيرة خففت ثلاثة أرباع دول أوروبا إجراءاتها الاحترازية، بالرغم من أن دولًا منها إيطاليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، ما زالت تسجل أعدادًا كبيرة، كما شكلت المنطقة الأوروبية 63 % من الوفيات على مستوى العالم.

درس لا يمكن نسيانه

في الأسبوعين الماضيين، بدأت العديد من الدول الأوروبية في فتح اقتصاداتها المغلقة والسماح ببعض استئناف الحياة الطبيعية.

في وقت سابق من هذا الشهر، سمح للسكان الإسبان بممارسة الرياضة في الخارج لأول مرة منذ سبعة أسابيع، وأعيد فتح المطاعم في بعض مناطق ألمانيا وفرنسا، لن يحتاج الناس بعد الآن إلى تصاريح سفر لشرح سبب مغادرتهم المنزل.

ولكن في ظل عدم وجود علاج فعال للفيروس أو لقاح، قال الدكتور كلوج إن أي تأمين يجب أن يكون مصحوبًا بإجراءات صارمة للصحة العامة بما في ذلك تتبع الاتصال الشامل والاختبار.

تم إطلاق تطبيق تجريبي تتبع NHS على Isle of Wight الأسبوع الماضي، حيث قالت الحكومة أنه سيتم نشره في بقية البلاد بحلول نهاية الشهر إذا ثبت نجاحه.

يتزايد عدد الاختبارات التي يتم إجراؤها، ولكنها ليست 100.000 اختبار في اليوم كما وعد مات هانكوك، وزير الصحة البريطاني، حيث يظهر تحليل أجرته “التلجراف” أنه يتم إجراء حوالي 80.000 اختبار يوميًا.

وقال الدكتور كلوج إن نقص العلاج أو اللقاح يعني أن أي تخفيف لقيود الإغلاق يجب أن يتم “تدريجيا وبعناية”، مضيفاً: “يعتقد الناس أن الإغلاق قد انتهى، لم يتغير شيء، يجب أن تكون الحزمة الكاملة للسيطرة على المرض في مكانها الصحيح، هذه هي الرسالة الرئيسية”.

ويأمل كلوج أن يكون الوباء قد أظهر أن الصحة يجب أن تكون الآن على رأس جدول الأعمال السياسي، مضيفا: “اعتقدنا دائما أن الصحة هي المحرك للازدهار الاقتصادي لكنها أسوأ – حيث لا صحة ولا اقتصاد، هذا درس لا يمكن نسيانه، فالصحة العامة تستحق مكانها على رأس جدول الأعمال، وأحياناً عندما يعاني أحد القادة شخصيًا، فهذا يساعدنا على تأكيد ذلك”.

موجة ثانية

وبعد تخفيف قيود الإغلاق، وجه الدكتور هانز كلوج، مدير المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية، تحذيرًا صارخًا إلى هذه البلدان، قائلاً إن الوقت قد حان “للإعداد وليس للاحتفال”.

وأضاف كبير مسؤولي منظمة الصحة العالمية في أوروبا “يتعين على الدول الأوروبية أن تستعد لموجة ثانية قاتلة من الإصابات بالفيروس التاجي لأن هذا الوباء لم ينته بعد”، بحسب صحيفة “التليجراف”.

وشدد كلوج على أنه مع بدء انخفاض عدد حالات كوفيد-19 في دول مثل المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا، فإن هذا لا يعني أن الوباء يقترب من نهايته، وحذر من أن بؤرة التفشي الأوروبي تقع الآن في الشرق، مع ارتفاع عدد الحالات في روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا وكازاخستان.

وقال إنه ينبغي على الدول أن تستخدم هذا الوقت بحكمة وتبدأ في تعزيز أنظمة الصحة العامة وكذلك بناء القدرات في المستشفيات والرعاية الأولية ووحدات العناية المركزة.

“فهمت سنغافورة واليابان في وقت مبكر أن هذا ليس وقتًا للاحتفال، إنه وقت التحضير، هذا ما تفعله الدول الاسكندنافية – لا تستبعد موجة ثانية، لكنهم يأملون في أن تكون محلية ويمكنهم تخطيها بسرعة”، بحسب كلوج.

كما حذر من أن الموجة الثانية يمكن أن تتزامن مع تفشي الأمراض المعدية الأخرى، قائلا: “أنا قلق للغاية بشأن الموجة المزدوجة – في الخريف، يمكن أن يكون لدينا موجة ثانية من كوفيد وأخرى من الإنفلونزا الموسمية أو الحصبة، قبل عامين كان لدينا 500 ألف طفل لم يحصلوا على أول جرعة من لقاح الحصبة”.

حذر العديد من الخبراء، بمن فيهم كبير الأطباء في إنجلترا، البروفيسور كريس ويتي، من أن الموجة الثانية من الوباء يمكن أن تكون أكثر فتكًا من الموجة الأولى، وأشارو إلى وباء الإنفلونزا في إسبانيا 1918-1920 كدليل.

عندما ظهرت الإنفلونزا الإسبانية لأول مرة في مارس 1918، كان لديها بصمات المرض الموسمي النموذجي – لكنها عادت بعد ذلك بشكل أكثر ضراوة وفتكًا في الخريف، مما أدى في النهاية إلى مقتل ما يقدر بنحو 50 مليون شخص.

يعتقد أن تحركات القوات في نهاية الحرب العالمية الأولى قد عجلت من انتشار المرض، الذي كان له أيضًا موجة ثالثة ورابعة على الرغم من أن هذه لم تكن مدمرة.

قال الدكتور كلوج: “نعرف من التاريخ أنه في الأوبئة، يمكن ضرب الدول التي لم تضرب في وقت مبكر في الموجة الثانية، ما الذي سنراه في أفريقيا وأوروبا الشرقية؟، كما أن بعض البلدان تقول: “لسنا مثل إيطاليا”، وبعد ذلك بأسبوعين، تفاقم الوباء، ويمكن للأسف أن يصابوا في الموجة الثانية، لذلك يجب أن نكون حذرين للغاية “.

ربما يعجبك أيضا