بعد رفع الفائدة.. السوق المصرية تترقب زيادة جديدة لأسعار البنزين

شيماء عزيز
أسعار البنزين في مصر

مصير أسعار البنزين في مصر يبقى محل تكهنات وتوقعات، وسيكون اجتماع لجنة التسعير قريبًا الحدث الذي يأمل فيه الجميع الحصول على إشارات واضحة.


تترقب السوق المصرية تحديد أسعار البنزين، خلال أيام قليلة، حين تعقد لجنة التسعير التابعة لوزارة البترول اجتماعها ربع السنوي.

ويأتي هذا الاجتماع بعد الرفع الأخير لأسعار الفائدة، الذي أعلنه البنك المركزي للحد من التضخم، برفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسة للبنك بواقع 100 نقطة أساس لتصل إلى 19.25 و20.25 و19.75%، على الترتيب.

اقرأ أيضًا| وول ستريت تفتح متراجعة بعد خفض التصنيف الائتماني لأمريكا

توقعات بارتفاع أسعار البنزين في مصر

قال الخبير الاقتصادي، المهندس جلال أمين، في تصريح خاص لشبكة رؤية الإخبارية، إن أسعار البنزين في مصر تتأثر بعدة عوامل، بما في ذلك أسعار النفط العالمية وقوة الدولار الأمريكي، إلى جانب سعر صرف الجنيه المصري.

ولفت إلى أنه بعد الزيادة الأخيرة في أسعار الفائدة، تتجه الأنظار نحو تأثيرها في أسعار البنزين بالسوق المحلية، مرجحًا رفع أسعار البنزين في مصر بواقع 10%.

اقرأ أيضًا| فيتش تكشف عن أسباب خفض التصنيف الائتماني لأمريكا 

البنك المركزي المصري بوسط القاهرة

البنك المركزي المصري بوسط القاهرة

تحسينات اقتصادية في مصر

من المتوقع أن تقرر لجنة التسعير زيادة في أسعار البنزين، بناءً على التحسينات الاقتصادية الأخيرة ورفع أسعار الفائدة، حسب ما يعتقد المهندس جلال أمين.

وأوضح أمين أن الحكومة المصرية تسعى لتحقيق توازن في السوق، وتقليل الدعم المالي على المنتجات البترولية، ما يعني تحويل جزء من العبء إلى المستهلكين، عن طريق رفع الأسعار.

البنزين حجر الزاوية في مصر

يعد البنزين حجر الزاوية للعديد من الصناعات ووقود وسائل النقل الرئيسة في البلاد، وبالتالي فإن أي زيادة في أسعاره قد تؤثر بقدر كبير في تكاليف الإنتاج ورفاهة المواطنين.

ولفت أمين إلى أن مصير أسعار البنزين في مصر يبقى محل تكهنات وتوقعات، وسيكون اجتماع لجنة التسعير قريبًا هو الحدث الذي يأمل فيه الجميع الحصول على إشارات واضحة بشأن الاتجاه المستقبلي للأسعار.

اجتماع لجنة تسعير الوقود في مصر

توقع الخبير الاقتصادي أن تتخذ الحكومة المصرية إجراءات لتخفيف الأعباء المالية على المواطنين الأكثر ضعفًا اقتصاديًّا، من خلال توفير دعم مباشر وإعانات للتخفيف من آثار أي زيادات في أسعار البنزين.

وتجتمع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر كل 3 أشهر، لربط أسعار الوقود بالسوق العالمية، ومراجعة الأسعار المحلية، وتهدف آلية التسعير التلقائي إلى تقييم أسعار المنتجات بنحو عادل، لا يحمّل الموازنة العامة للدولة المصرية ومخصصاتها أعباءً إضافية، من خلال ربط الأسعار بالسوق المحلية بالأسعار العالمية.

أسعار البنزين في مصر الآن

ووفقًا لآخر اجتماعات لجنة تسعير البترول، خلال الربع الثاني من العام الحالي، فإن أسعار البنزين في مصر 2023، كالتالي:

سعر بنزين 80 سجل 8.75 جنيه.

سعر بنزين 92 سجل 10.25 جنيه.

سعر بنزين 95 سجل 11.50 جنيه.

سعر السولار سجل 8.25 جنيه.

وسجل سعر بيع طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والصناعات الغذائية 6000 جنيه.

ربما يعجبك أيضا