عاجل|بعد ضربتين جويتين.. طالبان تستهدف مراكز عسكرية باكستانية على الحدود

طالبان تقول إنها ردت على الجيش الباكستاني بعدما نفذ ضربتين جويتين في أفغانستان

عبدالمقصود علي
الحدود بين باكستان وأفغانستان

قالت حركة طالبان التي تحكم أفغانستان إن باكستان نفذت ضربتين جويتين داخل الأراضي الأفغانية ما أسفر عن مقتل 5 نساء و3 أطفال، مشيرة إلى أن قواتها الأمنية ردت بأسلحة ثقيلة.

ويأتي هذا التطور في وقت تتبادل فيه الدولتان الاتهام بالمسؤولية عن هجمات شنها متشددون في باكستان مؤخرًا. وتقول باكستان إن هذه الهجمات انطلقت من الأراضي الأفغانية، لكن طالبان تنفي ذلك، وفق وكالة أنباء رويترز.

وذكر ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم حكومة طالبان في بيان “إمارة أفغانستان الإسلامية لا تسمح لأحد بالمساس بأمن الأراضي الأفغانية”.

وأضاف أن الغارتين أسفرتا عن مقتل خمس نساء وثلاثة أطفال في إقليمي خوست وبكتيكا على الشرقية لأفغانستان

وقالت وزارة الدفاع التابعة لطالبان في بيان آخر، إنها استهدفت القوات الباكستانية على الحدود ردًا على الضربتين الجويتين.

ولم يرد الجيش الباكستاني ووزارة الخارجية على طلب للتعليق على الضربتين اللتين جاءتا بعدما وهاجم مسلحون مجهولون موقعا عسكريا في باكستان السبت، مما أسفر عن مقتل سبعة من قوات الأمن.

ولم يتضح الدافع وراء هذا الهجوم.

وتقول الحكومة الباكستانية ومسؤولون أمنيون إن مثل هذه الهجمات تزايدت في الشهور القليلة الماضية. وأعلنت حركة طالبان الباكستانية مسؤوليتها عن الكثير من هذه الهجمات وقالت إنها شنتها انطلاقا من أراض أفغانية، ونفت حركة طالبان الأفغانية السماح لمسلحين باستخدام الأراضي الأفغانية.

وقال مجاهد في البيان: “لا ينبغي أن تحمل باكستان أفغانستان مسؤولية الافتقار إلى السيطرة وعدم الكفاءة والمشاكل في أراضيها”.

وأضاف “مثل هذه الوقائع يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة للغاية ولن يكون بإمكان باكستان السيطرة عليها”.

ربما يعجبك أيضا