بعد غياب 6 سنوات.. انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي (صور)

علي محمد
بعد غياب 6 سنوات.. انطلاق الدورة الرابعة من مهرجان «عنابة» للفيلم المتوسطي

عاد مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، وهو أحد أعرق المهرجانات السينمائية في الجزائر، إلى الواجهة بعد انقطاع دام 6 سنوات.

ويُقام الدورة الرابعة للمهرجان في مدينة عنابة شرق الجزائر، خلال الفترة من 24 إلى 30 أبريل الجاري،  وذلك بمشاركة 70 فيلمًا من 18 دولة متوسطية.

فعاليات مهرجان عنابة 2024

انطلقت فعاليات مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي أمس الأربعاء 24 أبريل 2024، ويهدف المهرجان إلى تعزيز التبادل الثقافي بين دول البحر المتوسط ​​وإبراز الإنتاج السينمائي في المنطقة، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، اليوم 25 أبريل 2024.

فعاليات مهرجان عنابة 2024

فعاليات مهرجان عنابة 2024

كما سلط مهرجان عنابة الضوء على القضية الفلسطينية، وقال خلال رئيس محمد علال إن الفلسطينيين، وخاصة أولئك الذين يعيشون في غزة، في أذهانهم وقلوبهم.

مهرجان عنابة 2024

مهرجان عنابة 2024

ويكرم المهرجان الممتد، المخرج والمنتج والسيناريست توفيق فارس، والمخرج مرزاق علواش، كما تحل السينما الإيطالية ضيف شرف بمناسبة مرور 130 عامًا على انطلاقها.

كما شهد الحفل تكريم المخرج الجزائري رشيد بن علال، الفنانة الإسبانية ايتزيار ايتونيو، بالإضافة إلى المخرج مرزاق علواش والمخرج توفيق فارس مع تقديم لوحات فنية راقصة على إيقاع الدبكة الفلسطينية قبل تقديم العرض الشرفي للفيلم الإيطالي “من أجل غد أفضل” للمخرج ناني موريتي.

الافلام المشاركة في مهرجان عنابة 2024

تم اخيتار 70 عملًا فنيًا من أصل ما لا يقلّ عن 3 آلاف فيلم، أنتجت بين عامي 2022 و2024، حيث تم توزيع هذه الأفلام على 5 أقسام: المسابقة الرسمية (طويلة وقصيرة ووثائقية)، “لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط”، “تحيا فلسطين” وعروض خاصة.

تتنافس الأفلام الممثلة لـ18 دولة على الجائزة الكبرى “الغزالة الذهبية”، بقيمة 15 ألف دولار في فئة الأفلام الروائية الطويلة، 5 ألاف دولار في فئة الأفلام الوثائقية، و5 ألاف دولار أيضا لفئة الأفلام القصيرة.

الافلام المشاركة في مهرجان عنابة 2024

الافلام المشاركة في مهرجان عنابة 2024

تم تشكيل 3 لجان تحكيم، حيث يترأس المخرج التركي الكبير، الحاصل على جوائز عديدة نوري بيلج سيلان، مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، في حين تترأس الفنانة الجزائرية ريم تاكوشت لجنة تحكيم مسابقه الأفلام القصيرة، والمخرج اللبناني بهيج حجيج فئة الأفلام الوثائقية.

الافلام المشاركة في مهرجان عنابة 2024

الافلام المشاركة في مهرجان عنابة 2024

يشارك في مهرجان عنابة 70 فيلمًا من 18 بلدًا، منها: في المسابقة الرسمية 14 فيلمًا روائيًا طويلًا، 18 فيلمًا روائيًا قصيرًا و14 فيلمًا وثائقيًا، 10 أفلام قصيرة “عمار العسكري”، 5 أفلام ضمن “لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط”، 7 أفلام قصيرة ضمن برنامج “تحيا فلسطين”، 5 أفلام في العروض الخاصة، 7 ورشات تكوينية، 4 ماستر كلاس، إضافة إلى ندوتين ومنتدى.

ربما يعجبك أيضا