مدحت العدل ينتقد السواح ويوسف زيدان: «لعن الله الغرور»

أحمد العشري
مدحت العدل ويوسف زيدان وطه حسين والسواح

رد الكاتب والسيناريست المصري مدحت العدل على الجدل الذي أثاره الكاتب والروائي يوسف زيدان والمفكر السوري فراس السواح، خلال الساعات الماضية، بسبب تصريحهما بأنهما أهم من الدكتور طه حسين، خلال المؤتمر السنوي الأول لمؤسسة تكوين الفكر العربي بعنوان “خمسون عامًا على رحيل طه حسين”.

ونشر مدحت العدل عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تفاصيل الأزمة التي حدثت، مشيرًا إلى أن خلال المؤتمر سأل يوسف زيدان الباحث السوري فراس السواح قائلًا: “من أفضل أنت أم طه حسين؟!”، فكان رد السواح: “أنا وأنت أفضل منه”.

فراس السواح ويوسف زيدان

فراس السواح ويوسف زيدان

مدحت العدل ينتقد يوسف زيدان وفراس السواح

أضاف مدحت العدل أن السواح له أبحاثه وكتبه التي تحرك العقل العربي من ركوده سواء اتفق معها أم اختلف وهو شئ محمود، وكذلك يوسف زيدان له بعض الأبحاث والروايات التي أقصي ما يقال عنها إنها جيدة، هذا هو إسهام الاثنين في عالم الأدب والثقافة العربية.

ووصف العدل، طه حسين بالعملاق الذي زلزل المفاهيم التقليدية للفكر المسجون، ودخل معارك فكرية فتح بها آفاق رحبة ومحلقة للعقل العربي ومستقبل ثقافته في كتابه الخالد “مستقبل الثقافة” وغيره من الكتب التي أرشدت الجميع ومن بينهم السواح وزيدان، حول كيفية نفكر ونقاوم ونتطور.

فراس السواح ويوسف زيدان

فراس السواح ويوسف زيدان

مدحت العدل يدافع عن طه حسين

أشار العدل إلى أن عظمة عميد الأدب العربي أن إسهاماته لم تقف على رأي يقوله أو كتاب يكتبه، بل دخل الحياة العملية بكل عنفوانها، فأنشأ كثيرًا من الجامعات، ودخل معركة تعليم البنات في مصر وكسبها، وإنجازات عديدة تؤكد أن قيمة طه حسين ليست في تأسيسه لمنهج تفكير عقلي عربي مستنير أحدث ثورة.

واختتم العدل حديثه بأن إسهامات الكاتب الراحل طه حسين العملية في تطور مجتمعه بما لم يستطعه أي أديب أو مفكر عربي آخر أن يقوم به، وأن هذه الكلمات لا تفي الأستاذ حقه أبدًا، وهناك آلاف الكتب والدراسات عنه لمن يريد المزيد، مؤجهًا كلامه لـ فراس وزيدان قائلًا: “لعن الله الغرور والذات المنتفخة التي تجعل من صاحبيهما لا يريان الحقيقة، وكما قال نزار قباني هو ليس بأعمى بل نحنُ جوقة العميانِ”.

ربما يعجبك أيضا