بعد فوضى عارمة.. رفع جلسة مجلس النواب الأردني نصف ساعة

دعاء عبدالنبي

رؤية

عمان – دار جدل تحت قبة البرلمان الأردني ومداخلات نيابية رافضة لإضافة كلمة الأردنيات بعد كلمة الأردنيين في التعديلات الدستورية، فيما هدد رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي بإخراج من يخالف النظام من تحت القبة بعد جدل مع النائب رائد سميرات، وهو ما جاء على موقع “الغد” اليوم (الثلاثاء).

وساد التوتر تحت القبة إثر مداخلة لرئيس اللجنة القانونية عبد المنعم العودات في تبرير كلمة الأردنيات التي أضيفت بالتعديلات الدستورية، قبل أن يرفع الدغمي الجلسة لنصف ساعة.

وبدأ المجلس بمناقشة التعديلات الدستورية، التي أقرتها “قانونية النواب” أول من أمس، في وقت وافق فيه المجلس في جلسة عقدها أمس على مشروع قانون معدل لقانون منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وأحال مجلس النواب مشروع قانون إلغاء قانون البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة إلى لجنة الاقتصاد والاستثمار، حيث طلب النائب عبدالمنعم العودات من الحكومة إيضاح الأسباب التي أدت إلى تحويل الحكومة البنك إلى شركة مساهمة خاصة، وردت وزيرة الدولة للشؤون القانونية وفاء بني مصطفى بالقول “إن إرسال مشروع قانون إلغاء البنك الوطني جاء من أجل التخفيف من الهيئات المستقلة ولأن هناك إطارا محددا من البنك المركزي لتنظيم أعمال التمويل الأصغر من خلال نظام أصدره البنك المركزي”.

وخلال الجلسة أقر مجلس النواب مشروع قانون معدل لقانون منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لسنة 2021 والذي بموجبه سيتم توحيد الإدارة الجمركية في المملكة ولتمكين دائرة الجمارك من تولي كافة الصلاحيات الجمركية والقيام بالتحري والتفتيش عن الجرائم الجمركية وضبطها وتحصيل الضرائب والرسوم والغرامات وبدل الخدمات الجمركية في مناطق العقبة.

ووافق المجلس على المادة التي تنص (تتولى دائرة الجمارك ممارسة الإجراءات الجمركية وتنظيمها داخل حدود منطقة العقبة وتحصيل الرسوم والضرائب والغرامات وبدل الخدمات المترتبة بموجب البيانات الجمركية المنظمة وفقا لأحكام هذا القانون والأنظمة والتعليمات الصادرة بمقتضاه لصالح السلطة).

وفيما يتعلق بالتعديلات الدستورية التي يشرع النواب بمناقشتها اليوم أوصت “قانونية النواب” بأن يتم تغيير اسم مجلس الأمن الوطني والسياسة الخارجية ليصبح مجلس الأمن القومي، ودعوته من قبل جلالة الملك في حال الضرورة.

ربما يعجبك أيضا