بعد قرار بنك اليابان.. تباين أداء الأسهم الآسيوية وتراجع الين

اقتصاديون: المركزي الياباني قد يبدأ في تغيير سياسته النقدية بحلول أبريل المقبل

أحمد السيد

انخفض الين بعدما أبقى بنك اليابان سعر الفائدة دون تغيير، اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023، واستمر في الحفاظ على آخر نظام لسعر الفائدة السلبي في العالم، وفق “بلومبرج”.

وانخفضت العملة اليابانية بنسبة 0.5%، لتعكس تقدمًا سابقًا، في حين لم تشهد الأسهم تغيرًا كبيرًا في فترة استراحة الغداء، وأبقى مسؤولو بنك اليابان سعر الفائدة عند -0.1%. وتزايدت التكهنات مؤخرًا بأن البنك المركزي قد يلغي هذه السياسة، حيث يرى الاقتصاديون أن شهر أبريل هو التوقيت الأكثر ترجيحًا للتغيير، وفقاً لمسح أجرته “بلومبرج”.

تباين أداء الأسهم الآسيوية

وظل قطاع الصلب ضمن أكبر الخاسرين على مؤشر توبكس الياباني.

وتراجعت شركة نيبون ستيل بأكثر من 6% في التعاملات المبكرة بعد إعلانها شراء شركة يونايتد ستيتس ستيل مقابل 14.1 مليار دولار. ومن شأن الصفقة أن تنشئ ثاني أكبر شركة للصلب في العالم – والأكبر خارج الصين – مع دور رئيسي في إمداد المصنعين وشركات صناعة السيارات الأمريكية.

تعافي اقتصاد الصين

في الصين، لا يزال الضعف بين المطورين يؤثر على التعافي الاقتصادي المتعثر في البلاد.

ووصلت أسهم شركة كانتري جاردن سيرفيسيز  إلى مستوى قياسي منخفض، بعدما قالت إنها خصصت بعض الأموال كخسائر، كما حذرت شركة تشاينا ساوث سيتي – المملوكة جزئيًا لمدينة شنتشن الجنوبية – في السابق من أنها لا تستطيع دفع الفائدة المستحقة غدًا الأربعاء، مما يزيد من خطر التخلف عن السداد.

من المتوقع أن يتكبد مؤشر سي إس آي 300 القياسي في الصين –الذي انخفض بأكثر من 13% في عام 2023– الخسارة السنوية الثالثة على التوالي، والتي ستكون أطول سلسلة من الانخفاضات السنوية منذ بدء المقياس في عام 2002.

ربما يعجبك أيضا