الأسهم الآسيوية ترتفع مع ترقب المتداولين للمحفزات

أحمد السيد

حققت الأسهم في آسيا مكاسب متواضعة في تداولات محدودة النطاق، اليوم الثلاثاء 9 إبريل 2024، حيث كان المستثمرون يبحثون عن محفزات جديدة قبيل بيانات التضخم الأمريكية الرئيسة المقرر صدورها يوم الأربعاء.

وارتفعت المؤشرات الرئيسة في أستراليا وهونغ كونغ، وصعدت مؤشرات الأسهم في اليابان بسبب ضعف الين الذي ساعد المصدرين، فيما تراجعت نظيراتها في كوريا الجنوبية والبر الرئيس للصين، ولم تتغيّر العقود الآجلة للأسهم الأمريكية إلا قليلًا، وفق “بلومبرج”.

أسباب ارتفاع الأسهم الآسيوية

استقرت عوائد سندات الخزانة بعد أن ارتفعت عوائد السندات لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوياتها منذ نوفمبر، وهي بعيدة عن المستوى النفسي المهم البالغ 4.5%.

وتتبدد بسرعة قناعة التجار بشأن تخفيضات بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة 3 مرات هذا العام، حيث تفضل الأسواق الآن توقع تخفيضين فقط.

وكان الدولار ثابتًا، مع تأرجح الين حول مستوى 152 ين لكل دولار الذي تتم مراقبته عن كثب والذي يقول كثيرون إنه سيدفع السلطات اليابانية إلى التدخل.

وقال هومين لي، كبير محللي الاقتصاد الكلي لومبارد أودييه: “نشهد المزيد من التلميحات المثيرة للاهتمام بشأن التقلبات الدورية وميل نحو أسهم القيمة بسوق الأسهم العالمية في الأسابيع القليلة الماضية، وهذه البيئة تكون مواتية لأسواق الأسهم الآسيوية بشكل عام”.

وأضاف: “سنرى ما إذا كان تقرير مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي لشهر مارس سيغيّر هذه الديناميكية”.

وفي أماكن أخرى، جرى تداول النفط بالقرب من أعلى مستوى له منذ 5 أشهر، حيث كان المستثمرون يقيمون التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط والمخاوف المستمرة بشأن العرض.

جرى تداول خام غرب تكساس الوسيط دون 87 دولارًا للبرميل، بعد أن أغلق منخفضًا يوم الاثنين للمرة الأولى منذ 7 جلسات.

وقال مسؤولون إسرائيليون إنه تم إحراز تقدم في المفاوضات من أجل وقف إطلاق النار في غزة، مما يشير إلى احتمال تخفيف الأعمال العدائية، لكن حماس نفت هذا الادعاء.

ربما يعجبك أيضا