بعد لقاء نتنياهو.. بلينكن: يجب تجنب إيذاء المدنيين بغزة

وزير الدفاع الإسرائيلي ضرورة زيادة الضغط على إيران لتجنب التصعيد بالمنطقة

حسام أحمد
أنتوني بلينكن

شدد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على أهمية تجنب إلحاق الأذى بالمدنيين بغزة، والجهود المبذولة من أجل إطلاق سراح الرهائن المحتجزين.

وبحسب وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الثلاثاء 9 يناير 2024، ذكر الناطق باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، أن بلينكن جدد دعمه لحق إسرائيل في منع تكرار الهجمات التي وقعت في السابع من أكتوبر الماضي.

ضرورة إقامة دولة فلسطينية

أضاف ميلر أن بلينكن “ناقش الجهود الجارية لضمان إطلاق سراح جميع الرهائن” وأنه جدد التأكيد على ضرورة ضمان السلام الدائم، بما يضمن إقامة دولة فلسطينية”.

ولفت إلى أن بلينكن “ناقش أهمية زيادة مستوى المساعدات الإنسانية التي تصل إلى المدنيين في غزة”.

من ناحية أخرى قال وزير الأمن الإسرائيلي، يوآف جالانت لوزير الخارجية الأمريكي، إن “زيادة الضغط على إيران ضرورية، وقد تمنع تصعيد إقليميًّا في قطاعات (جبهات) إضافية”.

زيادة الضغط على إيران

في اجتماع عُقد في مكتب جالانت بمقرّ وزارة الأمن في تل أبيب، “بحث الجانبان سير المعارك في قطاع غزة.. واستعرض جالانت أمام وزير الخارجية العملية الواسعة الجارية في كافة أنحاء قطاع غزة، لتفكيك البنية التحتية العسكرية والحكومية لحركة حماس”.

وقال جالانت لبلينكن إن “التغيير في أسلوب القتال الذي يتم تنفيذه في شمالي قطاع غزة، سيعزز إسرائيل في تحقيق أهداف الحرب، وأكد أن العملية في منطقة خانيونس ستتكثّف، وستستمرّ حتى الوصول إلى قادة حماس واستعادة المختطَفين”.

وناقش الوزيران “التوترات الأمنية في الشرق الأوسط، ونشاط المحور الإيرانيّ ضد إسرائيل من خلال وكلائها”.

وقال جالانت إن “الضغط المتزايد من الولايات المتحدة على إيران، هو وحده الذي سيمنع التصعيد الإقليمي في قطاعات إضافية”.

أما في ما يتعلّق بتواصل التوتر مع حزب الله على الحدود الشمالية للبلاد، قال جالانت إن “الهدف الأسمى هو العودة الآمنة للسكان إلى منازلهم، مع تغيير الوضع الأمني ​​في المنطقة الحدودية، وإسرائيل تفضل تحقيق ذلك عبر الحل السياسي، لكن المؤسسة الأمنية تعمل على إعداد بديل عسكريّ لتحقيق هذا الهدف”.

ربما يعجبك أيضا