بعد محاولة اغتيال بوتين.. هل تستهدف موسكو زيلينسكي؟

محمد النحاس
الرئيس الأوكراني

كيف ترد روسيا على استهداف الكرملين؟


أعلنت موسكو تعرّض الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لمحاولة اغتيال، وأظهر مقطع فيديو مسيرة تتجه نحو الكرملين قبل أن تطالها الدفاعات.

وهذه المحاولة تطرح تساؤلات بارزة: كيف يمكن أن ترد روسيا؟ وهل من الوارد أن تستهدف الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي؟ وإذا ما كان لدى الروس هذه القدرات فما الذي قد يمنع موسكو من الإقدام على مثل هذه الخطوة؟

نفي أوكراني

نفى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، تورّط كييف في محاولة اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وذلك بعد هجوم طال مبنى قصر الكرملين الواقع وسط موسكو.

ونقلت شبكة سي إن إن الأمريكية الإخبارية عن الرئيس الأوكراني، في تقرير لها أمس الأربعاء 3 مايو 2023، قوله إن أوكرانيا تقاتل على أرضها فحسب، ولا تتورط في هذه الهجمات، مشددًا على أن قوات بلاده لم تستهدف بوتين ولا حتى العاصمة الروسية موسكو.

اقرأ أيضًا: فيديو يظهر هجومًا على الكرملين.. هل أصيب بوتين؟

تجدر الإشارة إلى أنه من وقت إلى آخر تتعرض روسيا لضربات عن طريق مُسيّرات، وغالبًا ما تحدث مثل هذه الهجمات على الأراضي الروسية الحدودية المتاخمة لأوكرانيا، وتتهم موسكو كييف بالوقوف خلف هذه الضربات، غير أن الأخيرة لطالما نفت مسؤوليتها عنها.

دعوة للتخلص من الرئيس الأوكراني

في غضون ذلك، دعا نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي، ديميتري ميدفيديف، إلى التخلص من الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي وزمرته، وذلك ردًّا على ما قالت روسيا إنه محاولة لاغتيال الرئيس الروسي بعد استهداف الكرملين عن طريق 2 من المسيرات.

وقال ميدفيديف إن هذا الهجوم لا يترك أمام موسكو سوى التخلص من زيلينسكي، وذلك على الرغم من نفي الأخير تورط بلاده في هذا الهجوم، وذلك وفقًا لما نقل الموقع الإخباري “تايمز أوف إنديا”.

هل تستطيع روسيا اغتيال زيلينسكي؟

حول هذا الموضوع، تحدثت شبكة رؤية الإخبارية، مع الباحث بمركز الأهرام، المتخصص في الشؤون الأوروبية، بهاء محمود، وفي سؤاله عما إذا كانت لدى موسكو قدرة على اغتيال الرئيس الأوكراني كرد على الهجوم على الكرملين، قال إن روسيا بالفعل لديها هذه القدرة.

وفي سؤاله عن سبب عدم إقدام الروس على اغتيال زيلينسكي، أوضح بهاء محمود أنه “لا يستحق”، معللًا ذلك بأن “الأمور تدار من أروقة واشنطن”، ومن ثمّ فلا حاجة إلى اغتيال الرئيس الأوكراني “لأنه ليس له دور حقيقي”.

عمل إرهابي؟

في تعقيبه على الحادثة، أعلن رئيس مجلس الدوما الروسي (النواب)، فياتشيسلاف فولودين، عبر قناته على تليجرام، أنه من غير الممكن التفاوض مع نظام كييف، واصفًا إياه بـ”النظام الإرهابي”.

اقرأ أيضًا: روسيا تعتقل أفراد «شبكة أوكرانية» خططت لتنفيذ هجمات بالقرم

وبحسب رئيس الدوما فإن “العمل الإرهابي ضد الرئيس الروسي هو هجوم على روسيا”، مشددًا على ضرورة اعتبار نظام كييف “النازي” منظمة إرهابية “لا تقل في خطورتها عن تلك المجموعات الإرهابية في الشرق الأوسط” على حد قوله.

وتوعد الدوما الروسي النظام في أوكرانيا، وقال فياتشيسلاف فولودين إنه سيطلب استخدام أسلحة قادرة على “تدمير نظام كييف”، كما يأتي ذلك في وقتٍ تحتدم فيه المعارك بين القوات الروسية والأوكرانية شرقي أوكرانيا.

ما تبعات مثل هذه الخطوة؟

لدى روسيا مجموعة متنوعة من الأسلحة الهجومية، وأنظمة الرصد والاستهداف عالية الكفاءة، كما تمتلك واحدًا من أقوى أجهزة الاستخبارات حول العالم، لذلك من حيث القدرة العسكرية تستطيع موسكو أن تستهدف قادة كييف البارزين.

ولكن سيكون لمثل هذه الهجمات كلفة سياسية باهظة، كما قد تؤدي إلى مزيد من الهجمات الأوكرانية على الأراضي الروسية. وقد يحدث انتقام أوكراني “عالي الكلفة”، كما قد تسهم مثل هذه العملية في الإضرار بسمعة الكرملين حول العالم، والإسهام في حشد الدعم خلف أوكرانيا.

وكييف تُبدي مزيدًا من الإصرار على المقاومة، ولا توجد قرائن تشي بإثناء أوكرانيا عن القتال حال جرى استهداف قادتها، بل على العكس قد يزيد ذلك من الرغبة في صد الروس، كما سيستخدم في الدعاية الأوكرانية ضد ما تقول إنه “اعتداء روسي على أراضيها”.

ربما يعجبك أيضا