فيديو يظهر هجومًا على الكرملين.. هل أصيب بوتين؟

محمد النحاس
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

هل حاولت أوكرانيا اغتيال بوتين؟


في تصعيد لافت، اتهمت روسيا أوكرانيا بشن هجوم على الكرملين، مؤكدة أنها محاولة لاغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويعد الهجوم غير مسبوق، فلم يقتصر الأمر على المسيرات الأوكرانية للعاصمة الروسية، موسكو، بل تعدى ذلك لاستهداف مبنى الكرملين، وهو أشهر المعالم المعمارية الروسية، بالإضافة إلى كونه مقرًّا لإقامة الرئيس الروسي، ولاستقبال الوفود الرسمية والرؤساء.

استهداف الكرملين

أعلن الكرملين أن الدفاعات الروسية والاستخبارات أحبطتا محاولة هجوم لطائرات الدرون الأوكرانية على مبنى الكرملين الواقع وسط روسيا، في وقتٍ مبكر من صباح الأربعاء الموافق 3 مايو 2023.

وفي بيان للكرملين، حول الحادثة أوضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لم يصب بأذى خلال الهجوم الذي زعم البيان أنه كان محاولة لاغتيال الرئيس الروسي، الذي لم يصب بأي أذى، كما أنه لم يكن موجودًا بالكرملين خلال الهجوم.

عمل إرهابي وتوعد بالرد

في البيان الذي نشره الكرملين على موقعه الرسمي وصف العمل بالإرهابي، وأنه مخطط ومعد سلفًا لاغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، محتفظًا بحق روسيا في الرد على الهجوم بالطريقة والوقت المناسبين.

وأوضح البيان أنه نتيجة الإجراءات التي اتخذها الجيش ودائرة الاستخبارات، تمكنت الدفاعات الروسية من إسقاط طائرتين مسيرتين استخدمتا في الهجوم.

لا أضرار أو خسائر

من جانبه قال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، وفقًا لما نقلت صحيفة الجارديان البريطانية، إن الرئيس لم يكن في موسكو خلال الهجوم، موضحًا أنه كان يمارس مهامه في مقر إقامته بمنطقة نوفو أوغاريوفو قرب موسكو.

وقالت موسكو إن الهجوم لم يخلف أضرارًا مادية أو بشرية، غير أنها لم توضح ما إذا كانت المسيرات قد استهدفت بالفعل مبنى قصر الكرملين أم لا.

أوكرانيا لم تعلق

في غضون ذلك، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر أعمدة الدخان تتصاعد من مبنى الكرملين، لكن لم تتمكن شبكة رؤية الإخبارية من التأكد من صحة مقطع الفيديو المشار إليه.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، ولم تعلق أوكرانيا من جانبها على الحادثة.

ليست الأولى

العام الماضي زعمت صحيفة “ذا صن” البريطانية تعرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمحاولة اغتيال فاشلة، وبحسب الصحيفة البريطانية، فقد كشفت مصادر في الكرملين لم تسمها بطبيعة الحال عن أن قنبلة جرى وضعها في سيارة الليموزين الخاصة بالرئيس، وبعد تفجيرها تصاعد دخان كثيف من الإطار، ولم يصب الرئيس بأي أذي.
وبحسب المصادر ذاتها، فقد حدثت اعتقالات بعد ذلك في صفوف الحراس الشخصيين لبوتين، ولم يعلق الكرملين من جانبه على هذه الأنباء، وبحسب قناة التليجرام “جنرال جي في آر” فإن الرئيس الروسي يتنقل في موكب مكوّن من 5 سيارات مدرعة، وذلك لدواعٍ أمنية.
والشهر الماضي قالت صحيفة نيويورك تايمز إنها حصلت على وثيقة مسربة حول مسار الحرب في أوكرانيا، من بين السيناريوهات المحتملة اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ربما يعجبك أيضا