بعد 13 ساعة.. الشرطة الصومالية تعلن انتهاء هجوم مقديشو

الشرطة الصومالية تعلن انتهاء هجوم حركة الشباب

عبدالمقصود علي
قوات الأمن الصومالية قرب فندق في مقديشو

أعلنت الشرطة الصومالية اليوم الجمعة 15 مارس 2024 انتهاء هجوم حركة الشباب على فندق في مقديشو، مؤكدة مقتل “كل المسلحين” بعد عملية استمرت أكثر من 13 ساعة.

وقال الضابط عبد الرحيم يوسف إن “كل المسلحين الإرهابيين تمّ قتلهم، والوضع عاد الى طبيعته حاليا”، مشيرا الى أن “القوات الأمنية تنفّذ عملية تمشيط شاملة وتجري تحقيقات” بشأن الاعتداء.

إطلاق نار

كان مراسل لوكالة الأنباء الفرنسية أكد في وقت سابق سماع أصوات انفجارات وإطلاق نار متقطع، بينما سجّل انتشار لعناصر وعربات مدرعة.

ويقع الفندق على مقربة من المدخل الرئيسي لمجمع “فيلا صوماليا” المحصّن الذي يضم مقر رئاسة الجمهورية ومكاتب رئاسة الوزراء ومباني بعض الوزارات.

وكان الهجوم الذي أعلنت الحركة مسؤوليتها عنه، بدأ حوالى الساعة 21,45 مساء الخميس، عندما اقتحم مسلحون فندق “إس واي إل” (SYL) تحت وابل من الرصاص.

اقتحام المبنى

قال ضابط الأمن أحمد ضاهر إن “عددا من المسلحين اقتحموا المبنى بعد أن دمروا السور المحيط بتفجير قوي”.

وتحدث شهود عيان عن سماعهم إطلاق النار بشكل عشوائي، لكن لم يتضح على الفور ما إذا كان هناك ضحايا.

وقال حسن نور الذي تمكّن من الفرار بعد بدء الهجوم “لا أعرف عدد الضحايا لكن كان هناك الكثير من الناس بالداخل عندما بدأ الهجوم”.

وأفاد شهود أن عناصر الأمن وصلوا الى مكان الهجوم بعد دقائق على بدئه.

وتعرض الفندق نفسه لهجمات عدة خلال الأعوام الماضية، آخرها في 2019.

وتخوض حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة تمردا ضد الحكومة المدعومة دوليا منذ أكثر من 16 عاما، وكثيرا ما تستهدف الفنادق التي يقصدها المسؤولون الصوماليون والأجانب.

ربما يعجبك أيضا