بقدرة 1 جيجاوات.. «مصدر» الإماراتية تطور محطة طاقة رياح بالأردن

تعاون إماراتي أردني لتطوير محطتين للرياح والهيدروجين الأخضر

مصطفى خلف الله

وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر “، اتفاقًا مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية لتطوير محطة طاقة رياح بقدرة 1 جيجاوات مع نظام بطارية لتخزين الطاقة.

وبحسب موقع سكاي “نيوز عربية” اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، فقد تم توقيع مذكرة تفاهم لدراسة جدوى تطوير محطة للهيدروجين الأخضر في المملكة الأردنية.

تطوير محطة للهيدروجين الأخضر

تمت مراسم التوقيع على هامش مؤتمر الأطراف COP28، وسوف تتضمن مذكرة التفاهم دراسة جدوى تطوير محطة للهيدروجين الأخضر بالقرب من ميناء العقبة لإنتاج الهيدروجين الأكثر تنافسية من حيث التكلفة، وذلك للاستفادة من مياه البحر المحلاة والطاقة المتجددة المخصصة لهذا المشروع.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن الدكتور صالح الخرابشة: “تستمر جهود الحكومة الأردنية لتعزيز دور الأردن كمركز إقليمي لإنتاج الطاقة الخضراء وتوفير وقود الهيدروجين الأخضر عالي الجودة وتنافسي التكلفة من خلال الاستفادة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة والموقع الجغرافي الاستراتيجي للبلد في المنطقة ما يضمن وصولا ممتازا إلى الأسواق الأوروبية”.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر” محمد جميل الرمحي إن الأردن يمتلك وفرة من مصادر طاقة الشمس والرياح التي يمكن الاستفادة منها في إنتاج كميات ضخمة من الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر الذي يتسم بتكلفة تنافسية، ما يؤهلها للإسهام بدور رائد في دعم عملية التحول نحو الطاقة النظيفة.

ربما يعجبك أيضا