بكين تتهم واشنطن بـ”التصعيد الخبيث” في بحر الصين الجنوبي

رؤيـة

بكين – اتهمت الصين الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، بالـ”تصعيد الخبيث” للوضع في بحر الصين الجنوبي، و انتقادها دون مبرر، بعد أن قالت وزارة الدفاع الأمريكية، إن “بكين تتدخل بالإكراه في مياه تطالب فيتنام بالسيادة عليها”.

وأظهرت بيانات لتتبع حركة السفن، أن سفينة استطلاع صينية وسعت نطاق أنشطتها يوم السبت الماضي لتشمل منطقة قريبة للساحل الفيتنامي، بعد أن عبرت الولايات المتحدة، وأستراليا عن قلقهما من تصرفات الصين في ممرات مائية متنازع عليها، بحسب “رويترز”.

وقال البنتاجون إن “الصين استأنفت تدخلها بالإكراه في أنشطة نفط وغاز فيتنامية، قائمة منذ زمن طويل في بحر الصين الجنوبي”.

وبدوره، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، غنغ شوانغ في إشارة إلى قضية الصين وفيتنام، إن “الولايات المتحدة كررت مرة أخرى تصريحاتها الطائشة ووجهت انتقادات غير مبررة للصين، مشوهةً الحقائق تماماً”، وأضاف “تحث الصين الولايات المتحدة على وقف هذا النوع من التصعيد الخبيث ولعب دور إيجابي وبناء في شؤون المنطقة والشؤون الدولية”.

ودخلت سفينة الاستطلاع الصينية المنطقة الاقتصادية الفيتنامية الخاصة لأول مرة في أوائل الشهر الماضي، وبدأت أنشطة لمسح الزلازل، متسببة في مواجهة بين سفن الجيش، وخفر السواحل في البلدين، وطالبت فيتنام، التي تقيم علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة في ضوء مخاوفهما المشتركة من الصين، حكومة بكين بإخراج السفينة من المنطقة.

ربما يعجبك أيضا