“بلومبرج”: الليرة التركية تلحق بالبيزو الأرجنتيني

إبراهيم جابر

رؤية
واشنطن – صنفت وكالة “بلومبرج” الاقتصادية الأمريكية في تقريرها الأخير، الليرة التركية ضمن أسوأ العملات في الأسواق الناشئة لعام 2018.

وتصدر البيزو الأرجنتيني القائمة؛ وقالت “بلومبرج” أن العملة الأرجنتينية تراجعت مقابل الدولار الأمريكي منذ بداية العام بنسبة 51.7% مسجلة بذلك أسوأ أداء في الأسواق الناشئة خلال العام الجاري. وفقا لما نقل موقع (سكاي نيوز).

وفي المرتبة الثانية حلت الليرة التركية في القائمة، حيث انخفضت مقابل العملة الأمريكية خلال نفس الفترة بنسبة 43.6%، يليها في المرتبة الثالثة الريال البرازيلي، الذي هبط بنسبة 20.3%.
وكان الرئيس الأرجنتيني موريسيو ماكري، طالب “صندوق النقد الدولي” تسريع الإفراج عن أموال من قرض مشروط بقيمة 50 بليون دولار، مع هبوط العملة المحلية (البيزو) إلى مستويات قياسية منخفضة في مقابل الدولار الأمريكي.

وخسر البيزو أكثر من 45.3 % من قيمته في مقابل العملة الأمريكية منذ بداية السنة، ما أدى إلى تدخلات واسعة من البنك المركزي بما في ذلك بيع احتياطات بقيمة 500 مليون دولار هذا الأسبوع.
وفي تركيا رأى المتخصصون أن شهر أغسطس/ آب 2018 هو الأسوأ في تاريخ الاقتصاد ا منذ 10 سنوات، حيث فقدت الليرة التركية كثيرًا من قيمتها بعدما تضرر الاقتصاد التركي الذي يعاني من التضخم من تضيقات أمريكية مؤخرًا.

وكانت الإدارة الأمريكية أعلنت الشهر الماضي عن عقوبات على وزيريرن في تركيا وألغت صفقة مقاتلات كانت تنتظرها أنقرة وضاعفت الرسوم الجمركية على الصلب والألمونيوم التركي. وقد أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيرد على أمريكا بالمثل، وفقا لـ”زمان”.

ربما يعجبك أيضا