بلومبرج: تحرير الجنيه المصري يوفر ملاذًا جديدًا لشركات الملابس التركية

أحمد السيد

تدرس شركات المنسوجات في تركيا تحويل وجهة استثمارات التصنيع إلى مصر، نتيجة تحرير  سعر العملة ووعود الإصلاح في الدولة، وفق تقرير بلومبرج، اليوم الاثنين 11 مارس 2024.

تأثر المنتجون في تركيا- سابع أكبر دولة مصدرة للملابس في العالم- بمزيج من ارتفاع الحد الأدنى للأجور مقارنة بنظرائهم، وعملة يقولون إن قيمتها أعلى مما يجب.

ومن هذا المنطلق ظهرت مصر كقاعدة تصنيع بديلة، وفق تصريحات الشركات التركية، التي أشارت إلى فوائد خفض قيمة الجنيه المصري بنحو 40% خلال الأسبوع الماضي، وتكاليف الطاقة الأقل سعراً.

مصر منافِسة قوية

قال شريف فايات، رئيس شعبة الملابس في اتحاد الغرف وبورصات السلع التركية، إن تحول مصر إلى سياسات “رشيدة” يجعلها منافساً قوياً على مقربة من تركيا، وإن الشركات التي لديها استثمارات هناك تدرس إجراء توسعات محتملة في منشآتها.

كانت الرياح العكسية التي يواجهها مصنعو الملابس في تركيا واضحة، حتى قبل أن تخفض مصر قيمة الجنيه، حيث تراجعت صادرات المنسوجات خلال أول شهرين من العام الجاري، لتواصل انخفاضها على أساس سنوي خلال 2023 بأكمله، وفق البيانات الصادرة عن اتحاد مصدري المنسوجات.

قال البنك المركزي التركي ووزير الخزانة والمالية محمد شيمشك إن قيمة الليرة ستواصل ارتفاعها عند تعديلها وفق التضخم، الذي قارب 70% في الفترة الحالية.

ربما يعجبك أيضا