«بلومبرج» تختار مصر والإمارات نموذجا للأسواق الصاعدة بالمنطقة

ولاء عدلان
رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

رؤية

القاهرة – صرحت وزارة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، الخميس، بأن منتدى بلومبرج للاقتصاديات الجديدة، اختار مصر والإمارات، كنموذج للاقتصاديات الصاعدة في المنطقة عقب جائحة كورونا، نتيجة الإصلاحات الاقتصادية والفرص التي تتميز بها الدولتان، رغم التحديات الاقتصادية على مستوى المنطقة والعالم.

وقالت المشاط – في بيان نقلته بوابة “مباشر”- إن الوضع الطبيعي الجديد عقب جائحة كورونا سيشهد صعود العديد من الاقتصاديات على المستويين الإقليمي والدولي من بينها مصر، وخلق حالة من التكامل ما بين الاقتصاديات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

وأكدت أن ذلك سيعزز قصص النمو والمرونة والتنمية في هذه الدول، مشيرة إلى أن عام2021  سيكون عاماً حاسماً لصعود الاقتصاديات الجديدة في المنطقة لتحقق نمواً شاملا  ومستداماً.

واستعرضت الوزيرة، الجهود التنموية التي تقوم بها الدولة من خلال مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وتعزيز التعاون متعدد الأطراف، في سبيل مواصلة السعي نحو تحقيق التنمية المستدامة، وذلك خلال جلسة بمنتدى بلومبرج للاقتصاديات الجديدة.

وجاء انعقاد المنتدى كأول اجتماع لمجموعة من قادة العالم المؤثرين في أعقاب الانتخابات الأمريكية، وناقش العديد من الموضوعات من أهمها التحولات الاقتصادية في العالم وانتقال القوة الاقتصادية من العالم المتقدم للأسواق الناشئة.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، أن مصر نجحت في خلق بيئة سياسية مواتية ساعدت في استقرار الاقتصاد الكلي، بالإضافة إلى برنامج إصلاح اقتصادي قوي، لتصبح إحدى أهم الاقتصاديات الناشئة.

من جانبه، استعرض الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، رؤية بلاده لإرساء منظومة موثوقة وذات مصداقية عالية لجذب المستثمرين العالميين رغم الوضع الاقتصادي الذي يشهده العالم.

وأشار إلى أن دولة الإمارات تتمتع بمميزات تنافسية عدة منها وفرة المواد البترولية والبنية التحتية والخدمات اللوجستية المتطورة والموقع الجغرافي الاستراتيجي في ملتقى طرق التجارة بين الشرق والغرب.

ربما يعجبك أيضا