بلومبرج تنشر تفاصيل القمة السعودية المحتملة بشأن أوكرانيا

عبدالمقصود علي
محمد بن سلمان- رئيس أوكرانيا

كشفت وكالة بلومبرج للأنباء عن تفاصيل قمة السلام، التي من المحتمل أن تستضيفها مدينة جدة السعودية، الأسبوع المقبل، بشأن أوكرانيا.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ملير، في إفادة صحفية سابقة، أن مسؤولين حكوميين أمريكيين سيحضرون قمة جدة بشأن أوكرانيا، دون مزيد من التفاصيل.

اقرأ أيضًا: رغم رفض واشنطن.. هجوم بطائرات مسيرة يستهدف موسكو

20 ضيفًا ليس من بينهم روسيا

حسب ما نقلت قناة الحرة لأمريكية عن بلومبرج، اليوم الثلاثاء 10 أغسطس 2023، فإن الرياض دعت إلى الحضور مستشارين للأمن القومي والدبلوماسيين من أوكرانيا والعديد من حلفاء كييف الرئيسيين وآخرين في مجموعة الـ20، مثل الهند والبرازيل والصين.

وأوضحت إنه طُلب من أكثر من 20 دولة الحضور، بما في ذلك تركيا واليابان والمملكة المتحدة وجنوب إفريقيا والاتحاد الأوروبي، لكن “لم تدعى روسيا”، مشيرة في الوقت ذاته أنه لم يجر الانتهاء من القائمة النهائية للحاضرين بالاجتماع، ويمكن تغييرها.

صيغة سلام أوكرانية

من المتوقع، وفقًا للوكالة، أن يحضر مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، هذه القمة المرتقبة التي من المتوقع أن تناقش صيغة سلام قدمها الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي.

والسبت، ذكرت صحيفة وول ستريت أن السعودية ستدعو دولًا غربية وأوكرانيا ودولا نامية كبيرة إلى المشاركة في محادثات تركز على خطة الرئيس الأوكراني للسلام.

ربما يعجبك أيضا