بلينكن في بكين.. هل ينجح في إعادة العلاقات الأمريكية الصينية؟

عمر رأفت
بلينكن يصل الصين .. هل سينجح في إعادة العلاقات مع بكين؟

يسعى وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن إلى تهدئة الأوضاع بين الولايات المتحدة والصين خلال زيارته لبكين اليوم الأحد.


وصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، صباح اليوم الأحد 18 يونيو 2023، إلى الصين لعقد محادثات مع المسؤولين الصينيين.

وذكر راديو أمريكا أن بلينكن قال في مؤتمر صحفي في واشنطن إن “المسؤولين الأمريكيين سيتحدثون مع نظرائهم الصينيين بشأن المخاوف المتعلقة بقضايا دولية عدة، والحفاظ على قنوات اتصال مفتوحة”.

منافس واشنطن الأساسي

قال بلينكن، وهو يتحدث بجوار وزيرة خارجية سنغافورة، فيفيان بالاكريشنان، إن “الولايات المتحدة تريد التأكد من أن المنافسة مع الصين، لا تتجه إلى المواجهة أو الصراع”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج ون بين، يوم الجمعة، إن “الولايات المتحدة تنظر إلى الصين على أنها المنافس الأساسي والتحدي الجيوسياسي الأكثر أهمية”.

اقرأ أيضًا: بلينكن يدعم تطوير «علاقات ناضجة» بين الصين وكوريا الجنوبية

وأضاف في تصريحاته أن “المنافسة بين الولايات المتحدة والصين ليست منافسة مسؤولة، بل تنمر غير مسؤول يؤدي لدفع البلدين نحو المواجهة وخلق عالم منقسم”.

Screenshot 2023 06 17 084937

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

بلينكن في بكين

يُعد بلينكن أول وزير خارجية يزور بكين منذ عام 2018، وفي أثناء وجوده في بكين، سيلتقي كبار المسؤولين الصينيين، وسيناقش أهمية الحفاظ على خطوط الاتصال مفتوحة لإدارة العلاقات بين واشنطن وبكين.

وقالت الخارجية الأمريكية إن “بلينكن سيتحدث عن القضايا الثنائية ذات الاهتمام، والمسائل العالمية والإقليمية والتعاون المحتمل بشأن التحديات المشتركة العابرة للحدود”.

اقرأ أيضًا: بلينكن يزور بكين آملًا في تهدئة المخاوف من انهيار العلاقات

تحدث بلينكن، الثلاثاء الماضي، هاتفيًّا مع وزير الخارجية الصيني، تشين قانج، وقال إنه وتشين ناقشا الجهود الجارية للحفاظ على قنوات اتصال مفتوحة، بالإضافة إلى القضايا الثنائية والعالمية.

img أمريكا والصين1

علما الصين والولايات المتحدة

إجراءات ملموسة

أشار راديو أمريكا إلى أن المسؤولين الصينيين طلبوا الأربعاء الماضي من الولايات المتحدة وقف ما قالوا عنه إنه تقويض واشنطن لأمن الصين ومصالحها التنموية، وأضافوا “بإمكان البلدين إدارة الخلافات، وتعزيز التعاون بينهم”.

وقال وانج، خلال مؤتمر صحفي سابق، إن “حكومة بكين تأمل في أن تتخذ الولايات المتحدة إجراءات ملموسة من أجل العمل مع الصين لإدارة الخلافات بشكل فعَّال، وتعزيز التبادل والتعاون”.

بلينكن: الخارجية الصينية: لا معلومات لدينا بشأن زيارة بلينكن حاليًّا

وقال كبار المسؤولين الأمريكيين إن “الموضوعات التي سيناقشها بلينكن في الصين هي الأمن الإقليمي، ومكافحة المخدرات، وتغير المناخ، واستقرار الاقتصاد العالمي، والأمريكيين المحتجزين ظلمًا في الصين، والتبادلات بين الشعبين الأمريكي والصيني”.

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

تفاؤل بإجراء محادثات

أضاف المسؤولون في تصريحات أبرزها راديو أمريكا أنهم لن يتوقعوا إنجازات كبيرة بعد اجتماعات بلينكن في بكين، وأعرب وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، في بروكسل، الجمعة الماضي، عن تفاؤله بإجراء محادثات في نهاية المطاف مع نظيره الصيني بعد رفض بكين من قبل.

وقال أوستن في مؤتمر صحفي بمقر حلف شمال الأطلسي: “واثق من أن ذلك سيحدث بمرور الوقت، سنلتقي في وقت ما، لكننا لم نصل لموعد بعد”.

وقال مساعد وزيرة الخارجية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ، دانييل كريتنبرينك، للصحفيين خلال مؤتمر عبر الهاتف، يوم الأربعاء الماضي، إن وقف الفنتانيل (من العلاجات المخدرة) غير المشروع، سيبرز في اجتماعات بلينكن في بكين”.

الولايات المتحدة والصين

الولايات المتحدة والصين

أزمة تايوان

يبرز ملف التصعيد العسكري الصيني في مضيق تايوان، وقال منسق شؤون المحيطين الهندي والهادئ في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، كورت كامبل، إن “الحفاظ على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، أمر لا رجعة فيه لواشنطن”.

ويريد البنتاجون أيضًا من بكين وجود خط عسكري بينه وبين الجانب الصيني، حتى يتمكن القادة العسكريون من التحدث حال وقوع أي طارئ مثل لقاء بين السفن الأمريكية والصينية في مضيق تايوان وجهًا لوجه”.

وقال مراقبون لراديو أمريكا “على الرغم من التوترات، تحاول الحكومتان عقد اجتماع على مستوى الرؤساء في اجتماع التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ، الذي سيعقد في سان فرانسيسكو نوفمبر المقبل”.

الولايات المتحدة والصين

 

لقاء بين بايدن وشي

قالت المديرة الإدارية لبرنامج المحيطين الهندي والهادئ في صندوق مارشال الألماني الولايات المتحدة، بوني جلاسر “لا بد من وجود الكثير من التحضير، حال إمكانية حدوث ذلك”.

في الوقت الذي تسعى واشنطن لإعادة إشراك بكين في قضايا مكافحة المخدرات وتغير المناخ، يشك الخبراء والنقاد في الكونجرس في إمكانية حدوث تغيير جوهري بين البلدين في وضع علاقتهما.

ربما يعجبك أيضا