موقع إيراني: نستبعد صفقة نووية سريعة رغم إشارات واشنطن الإيجابية

حسام أحمد

أعرب موقع “نور نيوز” المقرب من مجلس الأمن القومي الإيراني عن عدم تفاؤله بشأن إمكانية التوصل إلى حل لإحياء خطة طهران النووية، ضمن الاتفاق الأمريكي الإيراني المحتمل.

وذكر الموقع أن “البيت الأبيض أظهر إشارات إيجابية لتغيير مساره تجاه إيران، في الأشهر القليلة الماضية”، وفق موقع قناة إيران إنترناشيونال.

اقرأ أيضًا: النفط الإيراني يعود إلى السوق العالمية.. كيف سيؤثر في المبيعات؟

وأوضح مقال نُشر على الموقع تحت عنوان “تحليل أخبار وسائل الإعلام الأمريكية حول الاتفاقات الجديدة بين طهران وواشنطن”، أمس الجمعة 16 يونيو 2023، أنه كما “تكهنت وسائل الإعلام الأمريكية، من المستحيل أن نكون متفائلين بشأن اتفاق سريع حول القضايا المتعلقة بالملف النووي الإيراني”.

اقرأ أيضًا| النفط الإيراني يعود إلى السوق العالمية.. كيف سيؤثر في المبيعات؟

وأضاف: “لكن تصريح اثنين من وسائل الإعلام الأمريكية المعروفتين بعلاقاتهما بالجهاز السياسي والأمني الأمريكي يوضح أن البيت الأبيض يظهر إشارات إيجابية لتغيير المسار في الأشهر القليلة الماضية والعودة إلى طاولة المفاوضات التي لم تتركها طهران أبدًا”.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، يائير لابيد، في الوقت نفسه: “الاتفاق المحتمل لإحياء الملف النووي الإيراني، بأنه هزيمة كبيرة لبنيامين نتنياهو”. وأضاف أن هذا هو بالضبط الاتفاق الذي تمكنت حكومته من تجنبه.

اقرأ أيضًا: محلل سياسي يكشف لـ«رؤية» تفاصيل التفاهمات بين إيران والولايات المتحدة

وأبلغ موقع “أكسيوس” الأمريكي وصحيفة “نيويورك تايمز”، في الأيام الأخيرة عن وجود محادثات إيرانية – أمريكية.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن 3 مسؤولين قولهم إن “واشنطن تواصل ببطء مفاوضاتها مع طهران بهدف الحد من برنامج إيران النووي، لعدم المخاطرة بمواجهة عسكرية، وإطلاق سراح سجناء أميركيين في إيران”.

وأضافت أن “الهدف الأمريكي من المحادثات هو التوصل إلى اتفاق غير مكتوب وغير رسمي، وموافقة طهران على عدم تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز مستوى إنتاجها الحالي بنقاء 60 %”.

اقرأ أيضًا: قلق غربي ومساومة إيرانية.. عودة المحادثات النووية تصطدم بمعارضة إسرائيلية

ونقل موقع “أكسيوس” أيضًا عن 10 مسؤولين إسرائيليين وأوروبيين قولهم إن “الحكومة الأمريكية ناقشت في الأسابيع الأخيرة مع شركائها الأوروبيين والإسرائيليين خطة الاتفاق المؤقت مع إيران والتي تتضمن تعليق بعض العقوبات مقابل عرقلة أجزاء من برنامج طهران النووي”.

ووفقًا للتقرير، تخطط أمريكا لرفع بعض العقوبات مقابل وقف أجزاء من برنامج طهران النووي، بما في ذلك تخصيب اليورانيوم”.

اقرأ أيضًا: تفاهم وضمانات.. واشنطن وطهران على مشارف وقف «إطلاق نار سياسي»

وكتب موقع “نور نيوز” الإيراني ردًا على التقارير أنه “من الممكن تشكيل نوع من الحوار الوسيط بين طهران وواشنطن، خاصة في ما يتعلق بمسألة إطلاق سراح السجناء من كلا الجانبين، والإفراج عن الأموال الإيرانية”.

وقال الموقع المقرب من مجلس الأمن القومي الإيراني إن “الظروف الجديدة ترجع إلى تمكن طهران من تخطي أحداثها الأخيرة وأيضًا اقترابها من الرياض.

ربما يعجبك أيضا