تفاهم وضمانات.. واشنطن وطهران على مشارف وقف «إطلاق نار سياسي»

يوسف بنده
بايدن - إيران

تنفي الحكومة الأمريكية تقارير عن سعيها إلى اتفاق مؤقت، مستخدمة وسائلها للإنكار المعدة بعناية لتترك الباب مفتوحا أمام احتمال “تفاهم” أقل رسمية يمكن أن يتجنب مراجعة الكونجرس.


قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، أمس الخميس 15 يونيو 2023، إن الولايات المتحدة تريد من إيران اتخاذ خطوات لتخفيف التوترات.

ويبحث مسؤولون أمريكيون وأوروبيون عن طرق لكبح جهود إيران النووية منذ انهيار المحادثات النووية معها، وتوضح الرغبة في استئناف المناقشات تنامي الشعور في العواصم الغربية بضرورة التعامل مع برنامج إيران النووي.

Screenshot 2022 11 27 132005

محادثات بين واشنطن وطهران

محادثات بين واشنطن وطهران

حسب تقرير وكالة رويترز، اليوم الجمعة، قال مسؤولون إيرانيون وغربيون إن الولايات المتحدة تجري محادثات مع إيران لرسم خطوات يمكن أن تؤدي للحد من البرنامج النووي الإيراني، وإطلاق سراح بعض المواطنين الأمريكيين المحتجزين، وإنهاء تجميد بعض الأصول الإيرانية في الخارج.

اقرأ أيضًا: لأغراض إنسانية.. إفراج متتالٍ عن أموال إيران المجمدة بالخارج

اقرأ أيضًاهل تجبر الأزمة الاقتصادية طهران على العودة إلى طاولة المفاوضات؟

ويمكن وصف هذه الخطوات على أنها «تفاهم» لا اتفاق يتطلب مراجعة من الكونجرس الأمريكي، ويعارض الكثيرون منح إيران مزايا بسبب مساعدتها العسكرية لروسيا وأعمالها القمعية في الداخل، ودعمها وكلاء يهاجمون المصالح الأمريكية في المنطقة.

download 12

التضخم يثقل الاقتصاد الإيراني

الإفراج عن أموال وسجناء

بعد الإفراج عن أموال إيرانية مجمدة في الخارج، أعلن وزير الخارجية العماني، بدر البوسعيدي، في مقابلة مع موقع المونيتور، الأربعاء الماضي، أن إيران والولايات المتحدة تعكفان على مراجعة تفاصيل اتفاق لتبادل السجناء بين البلدين، ويقتربان من الانتهاء من هذا الاتفاق.

وقال البوسعيدي إنه يشعر بـ”جدية” طهران وواشنطن في هذا الصدد، إذ يحاول البلدان إنقاذ الاتفاق النووي.

وقال البوسعيدي عن الاتفاق المحتمل لتبادل السجناء: “إنهم قريبون (أمريكا وإيران). ربما تكون هذه مسألة فنية”.

اقرأ أيضًابعد اتفاق المصالحة.. تجارة إيران الخارجية تواجه معضلة «فاتف»

اقرأ أيضًاماذا وراء السماح بحصول إيران على أموالها من العراق؟

وحسب تقرير صحيفة وول ستريت جورنال، الأربعاء 14 يونيو، تتوسط سلطنة عمان ودولة قطر بين الولايات المتحدة وإيران في ملفات تتعلق بسجناء أمريكيين في طهران، وكبح البرنامج النووي الإيراني، والإفراج عن مليارات الدولارات الإيرانية المحتجزة في الخارج.

المفاوضات بين واشنطن وطهران

المفاوضات بين واشنطن وطهران

اتفاق غير رسمي

نشرت صحيفة نيويورك تايمز، الأربعاء، تفاصيل الاتفاق غير المكتوب بين طهران وواشنطن، قائلة إن “واشنطن تتفاوض مع إيران بسرية للحد من برنامج طهران النووي، وإطلاق سراح الأمريكيين المسجونين”.

وأوضحت الصحيفة أن الهدف الأمريكي هو التوصل إلى اتفاق غير رسمي وغير مكتوب، الذي يسميه بعض المسؤولين الإيرانيين وقف إطلاق النار السياسي، ومنع مزيد من التصعيد في علاقة عدائية طويلة الأمد.

1474758

اتفاق غير رسمي بين واشنطن وطهران

تفاصيل الاتفاق

ذكرت الصحيفة الأمريكية أن “إيران ستوافق بموجب اتفاق جديد، على عدم تخصيب اليورانيوم بما يتجاوز مستوى إنتاجها الحالي البالغ 60%”.

اقرأ أيضًا3 خيارات أمام الاتفاق النووي.. هل تحقق إيران رغبتها؟

وستوقف إيران الهجمات المميتة على المتعاقدين الأمريكيين في سوريا والعراق عبر وكلائها في المنطقة، وستوسع تعاونها مع المفتشين النوويين الدوليين، وستمتنع عن بيع الصواريخ الباليستية لروسيا.

اقرأ أيضًا«العجز المالي».. هل يدفع طهران للعودة للاتفاق النووي؟

وفي المقابل، تتوقع إيران أن تتجنب الولايات المتحدة تشديد العقوبات التي تخنق اقتصادها، وعدم الاستيلاء على ناقلات النفط الأجنبية، كما فعلت في إبريل الماضي، وعدم السعي لإصدار قرارات عقابية جديدة في الأمم المتحدة أو الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران بسبب نشاطها النووي.

وحسب الصحيفة، تتوقع طهران من واشنطن أن ترفع تجميد أصول إيرانية بمليارات الدولارات، سيقتصر استخدامها على الأغراض الإنسانية، مقابل إطلاق سراح ثلاثة سجناء إيرانيين أمريكيين، مضيفة: “يحاول المسؤولون الإيرانيون المطالبة بنحو 7 مليارات دولار من مدفوعات شراء النفط المحتجزة في كوريا الجنوبية التي ربطوها بالإفراج عن السجناء الأمريكيين”.

اقرأ أيضًاالتضخم يرتفع إلى أعلى معدل.. الأزمة الاقتصادية تتفاقم في إيران

ربما يعجبك أيضا