ماذا وراء السماح بحصول إيران على أموالها من العراق؟

يوسف بنده

تحاول إيران استئناف المفاوضات النووية على أمل تحقيق انفراجة لاقتصادها المتعثر بعد رفع العقوبات الغربية عنها.


أفرج العراق عن أموال إيرانية، بالتزامن مع محادثات نووية غير معلنة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

ويبدو أن طهران تتلقى مكافئتها الآن على استجابتها للضغوط الغربية، التي طالبتها بالإفراج عن سجناء أجانب، وكذلك الاستجابة للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بخصوص تفسير سبب وجود آثار اليورانيوم في عدة مواقع نووية غير معلنة.

إفراج عن أموال إيرانية

photo 2023 06 10 15 27 50 720x470 1

مفاوضات وزير خارجية العراق مع الجانب الأمريكي

حسب ما نقلت وكالة تسنيم الإيرانية، يوم السبت 10 يونيو 2023، أعلن رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة، يحيى آل إسحاق، الإفراج عن 3 مليارات دولار من مستحقات إيران في العراق.

اقرأ أيضًاهل تجبر الأزمة الاقتصادية طهران على العودة إلى طاولة المفاوضات؟

وحسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، شددت وزارة الخارجية العراقية على أن الوزير، فؤاد حسين، حقق نتائج متقدمة بشأن المستحقات المالية بين العراق وإيران.

اقرأ أيضًابعد اتفاق المصالحة.. تجارة إيران الخارجية تواجه معضلة «فاتف»

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، إن وزير الخارجية قاد حوارًا هادفًا مع نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، خلال المؤتمر الدولي لمحاربة الإرهاب الذي انعقد في الرياض، أفضى إلى ترتيبات جوهرية بشأن المستحقات المالية بين العراق وإيران.

153023 scaled

غلاء الأسعار في إيران

انفراجة اقتصادية

قال رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية، إن الافراج عن أموال إيران سيكون له تأثير إيجابي في الأسواق، لأن احتياجات البنك المركزي عالية. وأضاف آل إسحاق: “في الواقع، يمكن أن يسهم فتح العملة بقدر كبير في استقرار سوق العملات وكذلك السلع الأساسية”.

اقرأ أيضًا: 3 خيارات أمام الاتفاق النووي.. هل تحقق إيران رغبتها؟

وتعاني إيران أزمة تضخم صعبة، دفعت المواطن الإيراني لعدم الثقة بعملته المحلية، أمام ارتفاع سعر الدولار في الأسواق الرسمية والحرة.

اقرأ أيضًا«الحكومة تخفي الحقائق».. التضخم يترك الإيرانيين بلا طعام أو سكن

ويضع العراق ديونه لإيران في حساب خاص في البنك التجاري العراقي (TBI) في عملية متفق عليها بين الدولتين، بشرط أن تستخدم طهران هذه الأموال لشراء سلع مثل الأدوية التي لا تستهدفها العقوبات الأمريكية.

الغاز الإيراني

الغاز الإيراني

الغاز مقابل الدولار

تضغط طهران على الحكومة العراقية من خلال قطع امدادات الغاز، بما يؤثر في قطاع الكهرباء، بحيث تحصل بغداد على إذن من واشنطن لتسليم إيران مستحقاتها من الدولارات لديها.

اقرأ أيضًا: التضخم يدفع الإيرانيين لبيع أعضائهم.. كم عدد الفقراء؟

وحسب تغريدة للمستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، ضياء الناصري، اليوم السبت، سيسهم إطلاق تلك الأموال، في المقابل، في تحسن تدريجي في تجهيز الطاقة الكهربائية للمواطنين العراقيين، في إشارة منه إلى أن إيران ستعزز من إمدادات وقود الغاز إلى العراق بعد تلقيها الأموال المستحقة عن دفعات الغاز السابقة.

Screenshot 2022 01 17 165457 720x470 1

مفاوضات سرية

قال البرلماني الإيراني مجتبى توانكر، يوم السبت، إن بلاده تجري مفاوضات سرية مباشرة مع الولايات المتحدة في نيويورك بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني، مشددًا على أن الإدارة الأمريكية تسعى لجر إيران إلى مفاوضات مباشرة رسمية.

اقرأ أيضًاالتضخم يرتفع إلى أعلى معدل.. الأزمة الاقتصادية تتفاقم في إيران

وكتب توانكر في تويتر: “على الرغم من إجراء مفاوضات في نيويورك، لكن لا اتفاق قريبًا بسبب التعنت الأمريكي”، مضيفًا أن “واشنطن تسعى للحصول على تنازلات نووية من إيران مقابل الإفراج عن أرصدة مجمدة، لكن هذا يتعارض مع القانون والمصالح الإيرانية”.

اقرأ أيضًا: الكرة في ملعب طهران.. ترقب لحلحلة الملف النووي

ربما يعجبك أيضا