بنس: سلوك ترامب كان متهورًا في هجوم الكابيتول وليس إجراميًّا

عبدالمقصود علي
مايك بنس نائب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

اعتبر المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة مايك بنس، اليوم الأحد 23 يوليو 2023، سلوك الرئيس السابق دونالد ترامب المتهور، أنه أدى إلى مهاجمة مبنى الكابيتول (مقر الكونجرس) في يناير 2021.

وأوضح بنس أنه شعر بأن أقوال ترامب وأفعاله، التي أدت إلى مهاجمة الكابيتول، كانت “متهورة لكن ليست إجرامية على الأرجح”.

وأضاف لبرنامج “حالة الأمة” الذي تبثه شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية: “بينما كانت كلماته متهورة، حسب ما أعرف، فلست مقتنعًا بأنها كانت إجرامية، أفعاله كانت متهورة. ولا أعرف صراحة ما كانت نيته” في 6 يناير 2021.

وعن لائحة اتهام قد يواجهها ترامب بشأن الجهود المبذولة لإلغاء انتخابات 2020 قال: “أتعشم ألا يبلغ الأمر ذلك… وأرى أن الأمر يتعين تركه للأمريكيين لتحديد ما إذا كان ترامب مسؤولًا”.

اقرأ أيضًا: هذا موعد محاكمة ترامب في قضية الوثائق السرية

وقال ترامب، يوم الثلاثاء الماضي، إنه تلقى رسالة تفيد بأنه هدف لتحقيق هيئة محلفين كبرى بشأن مساعيه لإلغاء هزيمته في الانتخابات الرئاسية عام 2020.

وتمثل الرسالة أوضح علامة حتى الآن على أن ترامب، الأوفر حظًا لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة عام 2024، قد يواجه اتهامات جنائية اتحادية بخصوص جهوده للبقاء في السلطة بعد خسارة الانتخابات أمام الديمقراطي جو بايدن.

وقبل هجمات مؤيديه على مبنى الكابيتول عام 2021 انتقد ترامب، الرئيس آنذاك، بنس مرارًا وتكرارًا لرفضه محاولة منع الكونجرس من التصديق على فوز بايدن بانتخابات 2020.

لكن بنس صرح اليوم بأن ترامب كان مخطئًا في تصوره أن نائب الرئيس السابق بوسعه تغيير نتيجة الانتخابات، قائلًا: “أعرف أنني أديت واجبي في ذلك اليوم”.

ربما يعجبك أيضا