بنك أبو ظبي الأول يتعاون مع «إنجي» الفرنسية لتطوير الحلول المالية لإزالة الكربون

على هامش cop28..تعاون إماراتي فرنسي لتطوير الحلول المالية لإزالة الكربون

مصطفى خلف الله

وقع بنك أبوظبي الأول، بقيادة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مذكرة تفاهم مع شركة الطاقة الفرنسية متعددة الجنسيات “إنجي” لتطوير الحلول المالية لإزالة الكربون والتزامه بالتحول إلى الطاقة النظيفة.

وبحسب موقع مباشر، اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، فإن شركة “إنجي” تعد من الشركات العاملة في قطاع الطاقة والخدمات منخفضة الانبعاثات الكربونية، بما في ذلك مصادر الطاقة المتجددة، وتلتزم بتسريع التحول نحو الحياد الكربوني، من خلال الحد من استهلاك الطاقة وتوفير حلول أكثر صداقة للبيئة.

التعاون بين البنك والشركة

تحدّد المذكرة، التي جرى توقيعها خلال مؤتمر “COP28″، أطر التعاون بين البنك والشركة في العديد من المجالات المتعلقة بإزالة الكربون والانتقال إلى استخدام موارد الطاقة المستدامة.

وبموجب المذكرة، ستشمل مجالات التعاون المشتقات أو الحلول التمويلية المتعلقة بالطاقة والكربون والطاقة المتجددة وأنظمة تخزين طاقة البطاريات والمنتجات الخضراء، وإدارة مخاطر الائتمان في معاملات المشتقات ذات الصلة، وتسهيلات الدفع.

ويسهم هذا التعاون في استكشاف طرق جديدة لإتمام المعاملات في المستقبل. أما على صعيد أسواق الكربون، فيتوقع الطرفان الدخول في اتفاقيات للتداول الفوري أو اتفاقيات شراء آجلة طويلة الأمد لأرصدة الكربون وشهادات الطاقة المتجددة وغيرها من المنتجات البيئية.

إمكانات مكتب الكربون المتخصص

تستفيد الاتفاقية من إمكانات مكتب الكربون المتخصص، الذي أطلقه البنك، ويقدم خيارات تداول وتمويل الكربون، ويعمل على تسهيل الصفقات الاستراتيجية المتعلقة بالكربون، وتشجيع تطوير أرصدة وتعويضات الكربون عالية الجودة لعملاء الخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية للاستثمار.

ويمثل المكتب، الذي انطلق في مايو الماضي من العام الحالي امتدادًا لعروض ومنتجات البنك، التي أطلقها للمرة الأولى عام 2021.

وتشمل صلاحيات المكتب توفير حلول كربون مخصصة داخل دول مجلس التعاون الخليجي وعبر شبكة البنك العالمية، وتوفير مصادر لأرصدة الكربون عالية الجودة وإنشاءها وتداولها بشكل نشط. وتأتي الشراكة مع إنجي عقب توقيع البنك في أكتوبر الماضي اتفاقية مع شركة “بلو كربون” و”مصدر” بهدف تزويد أرصدة الكربون عالية الجودة.

ربما يعجبك أيضا