«أوف نيويورك ميلون»: الدولار لن يفقد هيمنته قريبًا

ولاء عدلان
بنك أوف نيويورك ميلون كورب

استبعد بنك “أوف نيويورك ميلون” أن يفقد الدولار الأمريكي مكانته العالمية قريبًا، على الرغم من توسع مجموعة بريكس الذي قد يُشكل تحديًا لهيمنة الدولار.

وقال رئيس استراتيجيات وتحليلات الأسواق في البنك، بوب سافيدج، في مذكرة بتاريخ اليوم الجمعة 1 سبتمبر 2023: “من المستبعد أن يفقد الدولار مكانته في الاحتياطيات العالمية في وقت قريب”، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

«بريكس».. قوة اقتصادية

دعا بوب سافيدج الاتحادات النقدية الجديدة إلى التطلع للتكنولوجيا أو السلال الخضراء، بدلًا من السلال القائمة على الذهب أو الكربون.

يشار إلى أن مجموعة بريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب إفريقيا، دعت الشهر الماضي كلًا من إيران والأرجنتين والسعودية والإمارات وإثيوبيا ومصر للانضمام إليها، ما يجعلها -حال موافقة هذه الدول على الانضمام- ذات ثقل في قطاع صادرات الطاقة، ويشير إلى ظهور سلة سلع أولية مدعومة بالذهب والنفط من خلال المجموعة الجديدة.

ويرى بنك أوف نيويورك ميلون أن ضم الإمارات والسعودية وإيران يرفع القوة الاقتصادية للمجموعة، ويضيف إليها 3 من أكبر مصدري النفط في العالم، تُشكّل 42% من إمدادات النفط العالمية. ويعتقد سافيدج أن “هذا لن يكون كافيًا لتحقيق هدف المجموعة المتعلق بتحدي هيمنة الدولار”.

اقرأ أيضًا| عملة «بريكس» المحتملة.. هل يحظى الدولار بمنافس جديد؟

اقرأ أيضًا| شبح الركود الاقتصادي يخيم على منطقة اليورو خلال 2023

ربما يعجبك أيضا