بنوك الصين تثبت فائدة الإقراض متّبعة خطى المركزي

توقعات بتطبيق تيسير نقدي أكبر في البلاد خلال 2024 مع خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي

أحمد السيد
بنك الشعب الصيني

ثبتت البنوك في الصين سعر فائدتها الرئيس للإقراض بعد تحرك مشابه للبنك المركزي، ما عزز توقعات بمزيد من التيسير النقدي في أوائل 2024.

أبقت البنوك التجارية بالبلاد على أسعار الفائدة الأساسية للإقراض دون تغيير اليوم، بما فيها سعر فائدة الإقراض لخمسة أعوام “المستخدم” بوصفه معيارًا للرهون العقارية، وفق بلومبرج، اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023.

بنوك الصين تثبت فائدة الإقراض

يأتي ذلك بعدما أبقى بنك الشعب الصيني ما يسمى بتسهيلات الإقراض متوسطة الأجل دون تغيير الأسبوع الماضي، بعد تخفيضها أغسطس الماضي.

قال محلل أسعار الفائدة في “أوفرسي- تشينيز بانكينغ” (Oversea-Chinese Banking) في سنغافورة، فرانسيس تشيونغ: “ما تزال الإجراءات الكمية المستهدفة تمثل الأدوات المفضلة لدعم السوق وتحفيز نمو القروض، في حين أن التخفيض المحدود لسعر الفائدة قد لا يكون فعالًا في نهاية المطاف”.

ألمح كبار قادة الصين في اجتماعين سياسيين أخيرين إلى أنهم سيبقون على السياسة النقدية الداعمة للاقتصاد السنة المقبلة. ويتوقع خبراء الاقتصاد أن يترجم ذلك إلى تخفيضات معتدلة لأسعار الفائدة الأساسية لبنك الشعب الصيني أوائل 2024 وتقليص حجم الأموال التي ينبغي أن تحتفظ بها البنوك، والمعروفة باسم نسبة الاحتياطي الإلزامي.

ربما يعجبك أيضا