بوتين: حادث مضيق “كيرتش” ضخمته كييف قبل الانتخابات الرئاسية

محمود طلعت

رؤية

موسكو – أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن حادث مضيق كيرتش، الذي وقع الأحد الماضي، استفزاز واضح دبرته السلطات الأوكرانية عشية الانتخابات الرئاسية في البلاد.

وقال بوتين أثناء كلمة ألقاها في المنتدى الاستثماري “روسيا تنادي” في موسكو، اليوم الأربعاء: “أما الحادث في البحر الأسود فإنه استفزاز بلا شك نظمتها السلطة الحالية (في كييف) بما في ذلك الرئيس الحالي (بيترو بوروشينكو) عشية الانتخابات الرئاسية المقررة في أوكرانيا في مارس المقبل”.

وأضاف بوتين أن قافلة مماثلة من السفن الحربية الأوكرانية دخلت في سبتمبر الماضي بحر آزوف عبر جسر كيرتش، “ونفذت كل الاتفاقات والمطالب. وأبلغت بقوامها وهويتها وإلى أين تتوجه. وقدمنا لها مرشدا بحريا ساعدها في وصولها إلى نقطة المقصد في بحر آزوف”.

وذكر الرئيس الروسي أيضا أن السلطات الأوكرانية لم تفرض الأحكام العرفية في أراضيها حتى بعد رجوع شبه جزيرة القرم إلى روسيا واندلاع النزاع العسكري في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، بل فرضتها حاليا بعد وقوع حادث صغير في البحر الأسود.

كما وصف بوتين الحادث بـ”اللعب الهادف إلى تصعيد حدة التوتر في العلاقات مع روسيا”، مشيرا إلى أنه يهدف إلى “قمع المنافسين السياسيين”.

ربما يعجبك أيضا