بوتين يتصل بحلفائه بعد فوضى فاجنر.. هل أظهروا دعمهم؟

عمر رأفت
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

يحاول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حشد حلفائه والتحدث إليهم في أعقاب الاضطرابات التي ضربت البلاد.


تحدث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى عدد من حلفائه، في ظل الاضطرابات التي ضربت روسيا خلال الساعات الماضية.

وهاتف بوتين حليفه البيلاروسي، الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، اليوم السبت 24 يونيو 2023، في أول مكالمة له بعد إعلان زعيم قوات فاجنر، يفجيني بريجوجن، التمرد على الدولة الروسية وجيشها.

بوتين يهاتف لوكاشينكو

ذكرت وسائل الإعلام الحكومية البيلاروسية أن بوتين اتصل برئيس بيلاروسيا هذا الصباح، وأبلغ الرئيس الروسي حليفه البيلاروسي بالوضع في روسيا، حيث يظل لوكاشينكو ، الذي سمح للقوات الروسية باستخدام الأراضي البيلاروسية كنقطة انطلاق لهجومهم في أوكرانيا، أقرب حليف لبوتين.

اقرأ أيضًا: إيران تعلن دعمها لسيادة القانون في روسيا

وقال الكرملين إن بوتين تحدث أيضًا مع رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف، ورئيس أوزبكستان شوكت ميرزيوييف، ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن المتحدث باسم الرئيس الروسي، دميتري بيسكوف، قوله إن بوتين أبلغهم بالوضع في روسيا.

ووفقًا لوسائل الإعلام الكازاخستانية، أخبر توكاييف بوتين أن الأحداث في روسيا شأن داخلي. وشكره بوتين على فهمه للوضع.

 

ألمانيا وكندا تراقبان الأمر

ناقش وزراء خارجية مجموعة الـ7 ما يحدث في روسيا، صباح اليوم السبت، وحثت وزيرة الخارجية الكندية، ميلاني جولي، مواطنيها في روسيا على الالتزام بإرشادات السفر الخاصة وتعليمات السلامة.

وقال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، إنه علم بما يحدث، وأن مجموعة الاستجابة للحوادث في البلاد ستجتمع لمناقشة الأوضاع، وأضاف: “نحن على اتصال مع حلفائنا وسنواصل مراقبة الوضع من كثب”.

اقرأ أيضًا: بعد تمرد فاجنر.. بوتين يصادق على قانون جديد

وغردت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بربوك، قائلة إن بلادها تراقب التطورات في روسيا باهتمام شديد منذ مساء الجمعة، وهي على اتصال وثيق بشركائها. وأعرب زعيم جمهورية الشيشان، رمضان قديروف، دعمه الكامل لبوتين، ووصف ما حدث من فاجنر بأنه “قمع يجب أن ينتهي”.

قوات فاجنر

قوات فاجنر

أردوغان يدعم بوتين

أعرب الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن دعمه الكامل للخطوات التي تتخذها الحكومة الروسية في تصديها للتمرد الذي أعلنه قائد مجموعة فاجنر العسكرية.

وقال الكرملين، في بيان أبرزته وكالة أنباء رويترز، اليوم السبت 24 يونيو 2023: “أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصالًا هاتفيًّا مع نظيره التركي أردوغان، وأطلعه على الوضع في البلاد، في ما يتعلق بمحاولة تمرد فاجنر”.

وأضاف البيان أن أردوغان أعرب، في حديث مع بوتين، دعمه الكامل للخطوات التي تتخذها القيادة الروسية في هذا الشأن.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

دعم إيراني

أعلنت إيران دعمها لسيادة القانون في روسيا الاتحادية، على خلفية تمرد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية في جنوب البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن طهران تدعم سيادة القانون في روسيا، وتعتبر التطورات الأخيرة شأنًا داخليًّا.

بوتين

بوتين

دعم روسي داخلي لبوتين

في الداخل الروسي، قال رئيس مجلس النواب، فياتشيسلاف فولودين، إن النواب يدعمون بوتين بعد خطابه للأمة اليوم السبت، وأضاف أن “مقاتلي فاجنر يجب أن يتخذوا الخيار الصحيح الوحيد، وهو أن يكونوا مع شعبهم، وإلى جانب القانون، لحماية أمن ومستقبل الوطن الأم، واتباع أوامر القائد العام للقوات المسلحة”.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في منشور على تيليجرام: “لدينا قائد أعلى واحد، لا اثنان ولا ثلاثة، واحد فقط، ونحث الجميع على الوحدة”.

 

ربما يعجبك أيضا