بوريل: تمديد الهدنة في غزة أصبح في متناول اليد

بوريل: تمديد الهدنة في غزة سيتيح العمل على حل سياسي

عبدالمقصود علي
الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على روسيا ويحذر من خطورة الوضع في أوكرانيا

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الاثنين27  نوفمبر 2023 إن تمديد الهدنة الحالية في غزة أصبح في متناول اليد وسيسمح للمجتمع الدولي بالعمل على حل سياسي للصراع.

وأضاف أن السلطة الفلسطينية تحتاج إلى استعادة السيطرة على غزة من حركة المقاومة حماس وتقديم بديل لها “أفضل وأكثر قابلية للحياة”، بحسب وكالة أنباء رويترز.

حل الدولتين

تصريحات بوريل جاءت خلال مؤتمر صحفي عقد في برشلونة خلال قمة الاتحاد من أجل المتوسط، حيث أشار إلى أن جميع المشاركين في القمة تقريبا متفقون على حل الدولتين

وتقف إسرائيل وحماس على أعتاب ساعات حرجة ستحدد ما إذا كانت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ستمدد، أم أن الحرب ستتجدد في القطاع غدا الثلاثاء.

والثلاثاء تنتهي عند الساعة 7: 00 صباحًا بالتوقيت الفلسطيني (5: 00 ت.غ) الهدنة الإنسانية التي بدأت الخميس لمدة 4 أيام، جرى خلالها تبادل عشرات الأسرى بين إسرائيل و”حماس”، إضافة إلى إدخال مواد إغاثية إلى قطاع غزة بما فيها الوقود.

مفاجأة اللحظة الأخيرة

ما لم تحدث مفاجأة اللحظة الأخيرة، فإن الدفعة الرابعة والأخيرة من تبادل الأسرى ستجري مساء اليوم الاثنين، فيما يتعيّن على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي حتى مساء اليوم، الاتفاق ما إذا كان سيتم تمديد الهدنة الإنسانية أم لا.

ومساء الأحد، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن استعداد تل أبيب لتمديد الهدنة بواقع يوم واحد مقابل كل 10 أسرى إسرائيليين يتم إطلاقهم من غزة.

على الجانب الآخر، أظهرت “حماس” استعدادا مشابها، لكنها أشارت إلى أنها بحاجة للوقت لجمع معلومات عن مدنيين إسرائيليين في غزة.

ربما يعجبك أيضا