تمديد الهدنة في قطاع غزة.. من الرابح في صفقة تبادل الأسرى؟

إسراء عبدالمطلب

الرابح الوحيد في صفقة تبادل الأسرى الأخيرة بين فلسطين وحماس هم الأسرى المدنيون من الجانبين.


أعلنت السلطات المصرية، السبت 25 نوفمبر 2023، عن تلقيها إشارات إيجابية من كل الأطراف بشأن تمديد الهدنة في قطاع غزة ليوم أو يومين.

وقال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، في بيان إن مصر تجري محادثات مكثفة مع كل الأطراف للتوصل إلى اتفاق “لتمديد الهدنة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني لمدة يوم أو يومين إضافيين، بما يعني الإفراج عن مزيد من المحتجزين في غزة والأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية”.

من الرابح من صفقة تبادل الأسرى؟

حسب وكالة أنباء ريترز، بدأ السبت تنفيذ إجراءات الدفعة الثانية من صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس التي توسطت فيها مصر وقطر والولايات المتحدة، 42 أسيرًا فلسطينيًا، مقابل 14 محتجزًا إسرائيليًّا.

من جانبه، قال الباحث في الشؤون المتطرفة، الدكتور منير أديب، في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، إن الرابح الوحيد في صفقة تبادل الأسرى الأخيرة بين فلسطين وحماس هم الأسرى المدنيون من الجانبين، لأن هذه الصفقة شملت الأطفال والنساء الذين لم يبلغوا الـ19 عامًا وهم ليسوا طرفًا في الصراع.

أضاف أديب، أن حركة حماس استغلت فشل إسرائيل في تحقيق أي أهداف متعلقة بالقضاء على الحركة أو تحرير الأسرى، لتفرض شروطها في الصفقة وهو ما نجحت فيه، وأجبرت إسرائيل على هدنة مع طرف ترى ضرورة القضاء عليه، استطاعت حماس أن تجبر إسرائيل على أن تكون الصفقة مرحلية، حتى لا تشمل كل الأسرى الإسرائيليين وأن تكون بحدود 50 أسيرًا إسرائيليًّا فقط.

السجون مليئة بالأطفال

أشار أديب إلى أن مقابل كل أسير سيفرج عن 3 أسرى فلسطينيين من الأطفال والنساء، لافتًا إلى الأسرى العسكريين عند حماس والذين يشغلون رتب عسكرية كبيرة وسيتم التفاوض عليهم بعدد أكبر من الأسرى الفلسطينيين الذين تتمسك إسرائيل بعدم إخراجهم من السجون الإسرائيلية، في إشارة إلى بعض قادة الفصائل داخل السجون الإسرائيلية.

وتابع: “شوه الإعلام الإسرائيلي صورة حركة حماس عندما أسرت الأطفال والنساء والمدنيين الإسرائيليين، ولكن حماس أرادت عقد صفقة تخصّ هؤلاء المدنيين، فجعلت إسرائيل تعترف أمام العالم بأن سجونها تمتلئ بالأطفال والنساء الفلسطينيين دون الـ19 عامًا”.

ربما يعجبك أيضا