بومبيو: على “مادورو” الرحيل فورًا.. وعقوبات تنتظر مستوردي النفط الإيراني

حسام السبكي

رؤية
واشنطن – كشف وزير الخارجية الأمريكية “مايك بومبيو”، أن روسيا تدخلت قبل الانتخابات الرئاسية الأخيرة في عام 2016، مشيرًا إلى أن إدارة الرئيس السابق باراك أوباما كان ينبغي عليها معالجة ذلك.

وعلى هامش لقاء حول السياسة الخارجية للإدارة الأمريكية، أوضح الوزير الأمريكي أن التدخلات الروسية تشمل البنية التحتية ونظام الاتصالات والنظام المصرفي، محذرًا من أن روسيا لا تزال تمثّل تهديداً للانتخابات الأمريكية.

وحول الأزمة في فنزويلا، طالب بومبيو الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بالرحيل فورًا، مشيرًا إلى أن القادة القريبون منه في طريقهم للانفضاض عنه.

وتطرق الوزير الأمريكي لداعمي “مادورو”، في نزاعه مع زعيم المعارضة “خوان غوايدو”، موضحًا أن روسيا وإيران والصين في طليعة مساعدي النظام الفنزويلي.

وأكد وزير الخارجية الأمريكية، أن دول أمريكا اللاتينية ستتمتع بالديمقراطية في العشرين عامًا المقبلة.

وحول العقوبات الأخيرة المفروضة على إيران، أكد بومبيو أن الولايات المتحدة ستحرص على ثبات سوق النفط خلال المرحلة المقبلة، محذرًا في الوقت ذاته من عقوبات وصفها بـ “المكلفة” على الدول التي تواصل شراء النفط الإيراني.

وبلهجة أقل حدة، طالب الوزير الأمريكي النظام الإيراني بتبني قرارات مختلفة عن سياساته الحالية، مطالبًا إياها بالعودة كـ “دولة طبيعية”.

وتناول لقاء وزير الخارجية الأمريكية الحديث عن الشأن الأفغاني، فأكد أن واشنطن تحاول خلق أجواء مناسبة للمصالحة بين أطراف النزاع في أفغانستان، مشددًا في الوقت ذاته على أن  الولايات المتحدة ستواصل حربها ضد داعش في أفغانستان وجنوب آسيا وفي كل مكان.

وبعث الوزير الأمريكي برسالة طمأنينة للصين، مشددًا على أن بلاده ستواصل النقاش مع الصينيين بشأن القضايا التجارية الخلافية العالقة بين البلدين.

وحول الأزمة اليمنية، صرح بأن الحوثيين ما يزالون يتلقون دعمًا عسكريًا إيرانيًا، كما يواصل الانقلابيون خرقهم لاتفاق ستوكهولم للسلام.

وكالات

ربما يعجبك أيضا